العالم

استبعاد قاضي انفجار بيروت من منصبه

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الحكومية في لبنان، أنّ المحكمة الوطنية، قررت يوم الخميس الماضي، إعفاء قاضي التحقيق فادي صوان من مهامه في التحقيق بانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في أغسطس الماضي.

وأوضحت الوكالة، إنّ القاضي تسلم اليوم الجمعة 19 فبراير قرار استبعاده الصادر عن محكمة التمييز الجزائية والمتضمن كف يده عن التحقيق.

وأشارت الوكالة الوطنية، إلى أنّ قرار المحكمة صدر بعد طعون قانونية قُدمت من قبل عدد من المسؤولين الذين اتهمهم القاضي بالإهمال الذي تسبب بالانفجار الذي يعد أحد أكبر التفجيرات غير النووية في تاريخ البشرية.

وطالبت المحكمة، بتكليف قاضي جديد لاستئناف التحقيق الذي بدأ قبل حوالي 6 أشهر.
وأثار قرار استبعاد القاضي فادي صوان غضب أهالي ضحايا انفجار 4 أغسطس، حيث قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس رفضاً للقرار، وأبدوا رغبة في إقامة وقفات أخرى اليوم الجمعة والأيام القادمة.

وأشار أهالي الضحايا بأصابع الاتهام، إلى الطبقة السياسية بإنّ إهمالها لنترات الأمونيوم التي كانت مخزنة في الميناء تسبب بانفجارها.

من جهةٍ أخرى طالب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الرئيس اللبناني ميشيل عون وحسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال، بإرسال طلب فوري للأمين العام للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لكشف ملابسات الحادث.

يذكر أنّ انفجار مرفأ بيروت أودى بحياة 211 شخص، وأدى لإصابة أكثر من 6000 إنسان، وخلف أضراراً مادية كبيرة في العاصمة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى