العالم

ارتفاع مناسيب النيل يفرض الطوارئ في مصر

حذر المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية المصرية، المهندس محمد السباعي، من أن منسوب مياه نهر النيل سيرتفع من 80 إلى 120 سم.

وقال: هناك 13 محافظة متاخمة لنهر النيل وليس فقط محافظة البحيرة أو دمياط وكفر الشيخ فقط، وتم التنسيق مع تلك المحافظات لمتابعة مناسيب المياه على مدار الساعة.

وأضاف: لا توجد لدينا جزر تتعرض للغرق نتيجة الفيضان بشكل كامل، والفيضان هذا العام أعلى من فيضان العام الماضي، ونستفيد من الفيضان بالتخزين في السد العالي حتى الحدود الكاملة.

وقد قررت محافظة دمياط المصرية رفع حالة الطوارئ بسبب ارتفاع مناسيب مياه نهر النيل بفرعي دمياط ورشيد.

وعقدت محافظ دمياط منال عوض، اجتماعًا عاجلاً مع عدد من المسؤولين في المحافظة، لإقرار خطة عاجلة تهدف إلى التصدي لتداعيات ارتفاع منسوب مياه نهر النيل.

ولفتت وزارة الموارد المائية والري إلى احتمالية تمرير تصرفات زائدة بمجرى النهر وما يتبع ذلك من ارتفاع مناسيب المياه بفرعي دمياط ورشيد، مما قد يتسبب في حدوث غمر لأراضى طرح النهر المحصورة داخل القطاع المائي للمجرى.

وناقشت المحافظ كافة الإجراءات الاحترازية الواجب تنفيذها فورًا بشأن ارتفاع منسوب النيل والتي قد تتسبب في غرق عدد من المناطق المتاخمة للنهر.

وأكدت المحافظ إخلاء المناطق المحصورة داخل القطاع المائي للمجرى والمعتدى عليها من قبل واضعي اليد بالزراعة أو الردم أو البناء أو الأقفاص السمكية؛ وذلك لتجنب الأضرار التي قد تحدث جراء غرق الأراضي الزراعية وحفاظًا على أرواح المواطنين.

وركزت على أهمية المسارعة بإخلاء المباني والحظائر والأقفاص السمكية وإزالة أي تشوينات للمحاصيل الزراعية والمزروعات على أراضي طرح النهر أو أي متعلقات قد تتعرض للتلف نتيجة تمرير تصرفات زائدة بمياه نهر النيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى