العالمكورونا

ارتفاع معدلات تسليم اللقاحات مع توحّش “دلتا” في قارة آسيا

في الوقت الذي تكافح فيه العديد من الدول الآسيوية أسوأ موجة من عدوى كوفيد-19؛ فإن التدفق البطيء لجرعات اللقاح من جميع أنحاء العالم بدأ يكتسب المزيد من السرعة، أخيرًا؛ مما يعطي الأمل في أن معدلات التطعيم المنخفضة يمكن أن تزيد وتساعد في تقليل تأثير متحور “دلتا” سريع الانتشار .

مع استمرار عدم الوفاء بالعديد من تعهدات اللقاحات وارتفاع معدلات الإصابة في العديد من البلدان؛ يقول الخبراء إنه يتعيّن بذل المزيد من الجهود لمساعدة الدول التي تكافح مع تدفق المرضى ونقص الأكسجين والإمدادات الحيوية الأخرى.

كان من المقرر أن تصل حوالي 1,5 مليون جرعة من لقاح “موديرنا”، بعد ظهر اليوم الخميس، إلى إندونيسيا، التي أصبحت نقطة ساخنة مع ارتفاع قياسي في الإصابات والوفيات.

وتأتي الشحنة الأمريكية بالإضافة إلى ثلاثة ملايين جرعة أمريكية أخرى وصلت الأحد ، و 11,7 مليون جرعة من أسترازينيكا جاءت على دفعات منذ مارس عبر آلية “كوفاكس”، المدعومة من الأمم المتحدة، آخرها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قالت سوميا كاداندال ، رئيسة الصحة في اليونيسف في إندونيسيا، المسؤولة عن توزيع اللقاحات المقدمة من خلال “كوفاكس”: “إنه أمرٌ مشجعٌ للغاية، يبدو الآن أنه، وليس فقط في إندونيسيا، هناك سباق بين اللقاحات والمتحورات، وآمل أن نفوز بهذا السباق”.

انتقد الكثيرون، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ، عدم المساواة في اللقاحات في العالم، مشيرين إلى أن العديد من الدول الغنية، أكثر من نصف سكانها على الأقل تم تطعيمهم جزئيًا، في حين أن الغالبية العظمى من الناس في البلدان منخفضة الدخل لا يزالون في انتظار الجرعة الأولى.

حذر الصليب الأحمر الدولي هذا الأسبوع من “اتساع فجوة اللقاحات العالمية” وقال إن الدول الغنية بحاجة إلى زيادة وتيرة تنفيذ تعهداتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى