العالمكورونا

احتدام سباق لقاحات كورونا.. من الأقرب إلى خط النهاية؟

سباق محموم نحو إنتاج مجموعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ينتظرها العالم بفارغ الصبر خلال الأشهر المقبلة.

ومع إعلان شركة “فايزر” للصيدلة الأميركية، أن اللقاح الذي تم تطويره مع شركة “بايونتك” الألمانية وتوفيره للحماية بنسبة 90 في المائة، بدأت الدول بحجز ملايين الجرعات من هذا اللقاح.

من جهة ثانية أعلن جون بيل، أستاذ الطب في جامعة أكسفورد وعضو اللجنة العلمية التي ترفع توصيات إلى الحكومة البريطانية أن «لقاحين أو ثلاثة» ضد فيروس كورونا المستجد، قد تصبح متوافرة مطلع العام الجديد وهو ما يسمح باحتمال العودة إلى حياة أكثر طبيعية في الربيع.

أما كبير علماء شركة “فايزر” الأميركية فأكد أنها تعمل بالفعل على مسحوق من اللقاح المبتكر، الذي يمكن أن يحل مشاكل تخزين الشكل السائل الذي يجب حفظه في درجات حرارة منخفضة، وفقا لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وصرح كبير المسؤولين العلميين في شركة «فايزر»، ميكائيل دولستن، أن نسخة ثانية من اللقاح المحتمل يجري التخطيط لها بالفعل ويمكن أن تكون متاحة العام المقبل.

وتسعى شركة “فايزر” لتقديم طلب في وقت لاحق من هذا الشهر للحصول على موافقة استخدام اللقاح في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

ويبقى الأمل قائما في وجود لقاحات قد تقضي على الوباء الذي أرّق العالم طيلة العام الحالي وتسبب في ملايين الإصابات والوفيات علاوة على خسائر الاقتصادات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى