العالم

احتجاز 5 مصريين بتهمة تهريب المهاجرين

قالت الشرطة الإيطالية إنها احتجزت 5 مصريين متهمين بتهريب قارب يضم 264 مهاجرا من ليبيا إلى صقلية.

ووفقا لموقع قناة “ABC News” الأميركية فإن قارب الصيد الذي أنقذهم رسى في ميناء راغوزا الإيطالي يوم السبت، وهو اليوم الثالث للمهاجرين في البحر، حيث وصل المهاجرون وتم تسجيلهم.

وذكرت الشرطة يوم الإثنين أن المهاجرين ومعظمهم من اريتريا قالوا إن المصريين نقلوهم مقابل 1500 يورو لكل منهم.

وفي الوقت الذي يتم فيه إنقاذ معظم المهاجرين في البحر قبل الوصول إلى إيطاليا، فإن البعض منهم يصلون أحيانًا إذا ما كان القارب الذي يقلهم قوي بما يكفي.

ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام أوروبية فإن السلطات الإسبانية قالت إن سفينة صيد أنقذت 12 مهاجرا في مياه البحر الأبيض المتوسط شمال ليبيا يوم الخميس والسلطات الآن في انتظار صدور قرار من إيطاليا ومالطا وليبيا بشأن الأماكن التي يمكن أن تستقبلهم.

وقالت وكالة “أوروبا برس” للأنباء إن المهاجرين من السنغال ومالي وليبيا، وأنقذهم 13 من أفراد طاقم سفينة الصيد الإسبانية، بعد أن تقطعت بهم السبل في مياه البحر الأبيض المتوسط.

وانتقدت “أوسكار كامبس” من مؤسسة “أوبن آرمز” الإسبانية غير الربحية، المفاوضات لإعادة المهاجرين إلى ليبيا، معتبرة أن موانئ البلاد لا يمكن اعتبارها آمنة.

وفي سياق متصل فقد أعلنت السلطات اليونانية أنها تمكنت من القبض على تشكيل عصابي قام بتهريب المهاجرين الذين دخلوا اليونان بشكل غير قانوني إلى إيطاليا باستخدام سفن صغيرة تغادر الشواطئ النائية.

وأشار بيان للشرطة اليونانية يوم الإثنين إلى أن ثلاثة رجال اعتقلوا بسبب عضويتهم في عصابة مزعومة، بينما يجري البحث عن تسعة آخرين، تم القبض على المشتبه فيهم يوم الجمعة في منطقة بيلوبونيز الجنوبية، حيث كانوا يستعدون لنقل مجموعة من 46 مهاجرا إلى إيطاليا على سفينة بطول 12 مترا.

يذكر أن عمليات عبور المهاجرين إلى إيطاليا بدأت في التناقص عام 2017 ، بعد أن تفاوضت الحكومة الإيطالية السابقة على صفقات مع السلطات الليبية، وتردد مزاعم بمنح الأموال لبعض المجموعات المسلحة وتجار البشر للحد من تدفق المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى