العالم

اتفاق تاريخي بين اليونان وإيطاليا لترسيم المناطق البحرية

ذكر موقع pentapostagma اليوناني، أن اليونان وإيطاليا توصلتا إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم المناطق البحرية بين البلدين، وهو اتفاق يأتي في أعقاب الاستفزاز التركي الأخير في المنطقة، بحسب الموقع.

ووقّع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، الاتفاق الذي يقضي بتحديد المناطق البحرية بين البلدين، مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، في وزارة الخارجية اليونانية.

وبحسب التقرير، فقد اتخذت مرحلة وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الاتفاق بشأن تعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين بُعدًا مثيرًا، ما جعل اليونان حذرة فيما يخص الكشف عن محتوى الاتفاقية قبل التوقيع عليها بصورة رسمية.

وقبل أن يخرج أمر هذا الاتفاق للعلن، كان دندياس قد صرح مؤخرا “أن تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة مع إيطاليا ومصر هو إحدى الأولويات الرئيسية لحكومة ميتسوتاكيس”، وقال إن حكومة بلاده كانت بطيئة في حل هذه القضية.

وشدد دندياس على “أن الوقت قد حان لإيجاد حلول مع الدول المجاورة، وخاصة مع الدول المجاورة”.

واعتقد كثيرون أن هذه التصريحات كانت حديثا عاديا لوزير الخارجية، لكن التطورات الأخيرة بيّنت أن الجانب اليوناني كان يعني ما كان يقوله وكان يتحرك بسرعة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أثينا وروما.

وبموجب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، تقبل إيطاليا وتعترف بالسيادة اليونانية في الجزء اليوناني من المنطقة الاقتصادية الخالصة، حيث تفرض شروطا محددة على حركة ونشاط الصيادين الإيطاليين، وفقا لما ذكره الموقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى