أخبار ليبيااهم الاخبار

إيطاليا: قواتنا ستصل مياه ليبيا وموانئها

جددت إيطاليا على لسان وزيرة دفاعها، روبيرتا بينوتي، التأكيد بأن الجانب الليبي تقدم بطلب لروما للعمل في المياه الإقليمية الليبية وفي موانئها أيضا بغرض دعم خفر السواحل في مهامه بمكافحة عمليات تهريب البشر.

وقالت الوزيرة الإيطالية، خلال جلسة استماع أمام لجان الدفاع والخارجية بمجلسي النواب والشيوخ، إن مهمة القطع البحرية الإيطالية ستكون عبر تقديم الدعم اللوجستي والفني والتشغيلي لخفر السواحل الليبي، ومرافقتها ودعمها من خلال أنشطة مشتركة ومنسقة لضمان كفاءة القوات الليبية.

وذكرت بينوتي، بحسب ما نقلت وكالة “أكي” الإيطالية، أن “جميع الأنشطة تتم بناء على الاحتياجات التي عبرت عنها السلطات الليبية وبتنسيق وثيق” بين الطرفين، نافية أن تكون هذه المسألة “تدخلا أو خرقا للسيادة”، مؤكدة أن الهدف هو مساعدة ليبيا في تعزيز سيادتها.

لكن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، نفى أن يكون طلب من إيطاليا التدخل في المياه الإقليمية، وقال في بيان سابق إنه اتفق مع الجانب الإيطالي على استكمال برنامج دعم خفر السواحل لتمكينه من إنقاذ المهاجرين ومواجهة شبكات تهريب البشر ودعم حرس الحدود ومراقبة الحدود الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى