اقتصاد

إيطاليا تتوقع انضمام دول أخرى لبرنامج “تصنيع المقاتلات”

قال مسؤول كبير بالقوات الجوية الإيطالية اليوم السبت إنه يتوقع أن يشمل البرنامج الفرنسي الألماني الرامي إلى تطوير طائرة حربية جديدة دولا أوروبية أخرى في نهاية المطاف.

وأعلنت فرنسا وألمانيا في يوليو تموز إنهما ستشاركان سويا في تصنيع مقاتلة أوروبية جديدة لتحل في النهاية محل طائرة يوروفايتر الأوروبية وداسو رافال الفرنسية.

ولم يوضح الإعلان المشترك الدور الذي يمكن أن تقوم به الدول الأوروبية الأخرى إن كان لها أن تلعب أي دور. وإيطاليا شريك في مشروع يوورفايتر إلى جانب فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا.

وقال رئيس أركان القوات الجوية الإيطالية إنزو فيتشاريلي لرويترز إنه لا يعتقد أن تطوير “مثل هذا النظام المعقد” يمكن أن يحدث بدون مشاركة أوسع لصناعة الطيران الأوروبي.

وأضاف في مؤتمر عسكري في دبي “علينا أن نبحث عن كل الدول للانضمام إلى مشروع جديد نحو طائرة الجيل الخامس”.

وتعد الطائرة إف-35 التي أنتجتها شركة لوكهيد مارتن في الولايات المتحدة هي المقاتلة الغربية الوحيدة التي تنتمي للجيل الخامس وفقا لما تقوله الشركة المصنعة.

ويتفاوت تعريف الجيل الخامس بين الشركات المصنعة لكنه يشمل بشكل موسع القدرات المتقدمة لنظام الشبح وأنظمة كمبيوتر متكاملة للغاية قادرة على التواصل بين المقاتلات.

وتهدف فرنسا وألمانيا إلى طرح خارطة طريق بحلول منتصف 2018 لتطوير مشترك للطائرة الجديدة لتحل محل أسطولهما الحالي من الطائرات الحربية المنافسة.

عن: (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى