العالم

إيطاليا.. الحكومة بين ائتلاف جديد وانتخابات مبكرة

تسيطر حالة من الاضطراب السياسي على إيطاليا ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بعد انهيار الائتلاف الحكومي بسبب خلافات داخلية أجبرت رئيس الوزراء جوزيبي كونتي على الاستقالة في الوقت الذي كانت روما تتهيأ فيه لإعداد ميزانية 2020.

وقاد الطرف الآخر من الصراع وزير الداخلية وزعيم حزب الرابطة اليميني ماتيو سالفيني الذي أعلن قبل أسبوعين موت التحالف الحاكم لعدم قدرته على العمل مع شريكه في التحالف حزب 5 نجوم.

ودعا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا رئيسي مجلس الشيوخ والنواب للتباحث مع الأحزاب السياسية ومعرفة إمكانية التوصل إلى اتفاق لتشكيل تحالف حكومي جديد، أو الدعوة لانتخابات مبكرة قد تجرى أواخر أكتوبر بعد حل البرلمان، في حين قال رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني إن حزبه “فورزا إيطاليا” يريد التوجه لصناديق الاقتراع، وشاطرته الرأي زعيمة حزب “إخوان إيطاليا” اليميني، جيورجيا ميلوني، مؤكدة أن الانتخابات هي النتيجة الوحيدة الممكنة التي ستحترم إيطاليا ومصالحها وشعبها.

بدوره دعا زعيم الحزب الديمقراطي الإيطالي نيكولا زينغاريتي إلى تشكيل حكومة جديدة بعد انهيار الائتلاف، مشيرا إلى عزم حزبه إبقاء الباب مفتوحا لمحادثات مع القوى السياسية الأخرى، مؤكدا الحاجة إلى حكومة انفراجة وبديل لليمين مع برنامج جديد قوي وقاعدة برلمانية واسعة تعيد الأمل للإيطاليين.

ويرغب سالفيني بانتخابات جديدة يطمح من ورائها للعودة إلى السلطة كرئيس للوزراء ما يعطيه صلاحيات واسعة تمكنه من الإنفاق بصورة كبيرة قد تضع إيطاليا في مواجهة الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى