أخبار ليبيااهم الاخبار

“إيرين”.. مهمة أوروبية لحظر السلاح عن ليبيا

وافق الاتحاد الأوروبي، الخميس، على تفويض لمهمة أطلق عليها اسم “إيرين” بهدف ضمان حظر السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا.

ووفق وكالة “فرانس برس”، فقد اتفق سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في بروكسل على أن العملية الجديدة يجب أن تراقب الحظر من الجو عبر الأقمار الصناعية والبحر.

من حيث المبدأ، وافق وزراء الخارجية بالفعل على مثل هذه المهمة في فبراير، والتي ستحل محل عملية “صوفيا”، التي ستنتهي في نهاية مارس. ومع ذلك، واجه الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الخميس صعوبات عدة قبل إقراره، حيث كان الجزء البحري من البعثة الجديدة بشكل خاص، مثيرًا للجدل بين الوزراء.

وكانت بعض الدول قلقة من أن مثل هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى تدفق مزيد من المهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا لأنهم يتوقعون أن يتم إنقاذهم. وقد أخذ اتفاق وزراء الخارجية هذه المخاوف في الاعتبار. وقرروا عدم نشر السفن في وسط البحر الأبيض المتوسط، ونشرها أبعد بكثير شرقًا، على سبيل المثال قبالة بنغازي أو قناة السويس.

ومع ذلك، عطلت المجر والنمسا المفاوضات في البداية في الأسابيع القليلة الماضية، وفي الآونة الأخيرة، أثير السؤال أيضًا حول البلدان التي قد تستوعب الأشخاص الذين يتم إنقاذهم وأين يجب أن يهبطوا أولاً.

وستنتقل السفن المشاركة في مهمة “إيرين” إلى الشرق لتجنب طرق الهجرة وبالتالي لن يكون عليها إنقاذ أحد، بالإضافة إلى مراقبة حظر الأسلحة.

بعد قمة برلين ليبيا في يناير الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على الإشراف على حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة منذ عام 2011، لكنه لم يكن فعالا إلى حد كبير.

وفي مؤتمر برلين، وافقت 16 دولة على وقف التدخل الخارجي في الصراع الليبي. ومع ذلك، تواصلت انتهاكات حظر الأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى