العالم

إيران: لا ننقل أي أسلحة إلى أرمينيا.. وعلى الأطراف الخارجية رفع يدها

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن طهران تقف ضد مبدأ نقل أسلحة أو قوات عسكرية إلى أرمينيا، خلال نزاعها مع جمهورية أذربيجان على منطقة “قره باغ”.

وخلال مقابلة مع قناة ITV الأذرية، بثّها التلفزيون الإيراني مساء الأحد، قال “عراقجي” إن بلاده تؤكد بوضوح عدم صحة الادعاءات التي ترددت مؤخرًا بشأن إرسال أسلحة وقوات عسكرية من إيران إلى أرمينيا.

وقال إن القرار الذي اتخذ منذ بداية الجولة الجديدة من المواجهات في “قره باغ”؛ تمثّل في إغلاق الحدود “الإيرانية- الأرمينية”، وعدم السماح بنقل أي أسلحة أو تجهيزات عسكرية أو لوجستية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن طهران عندما طرحت مبادرتها كانت تسعى إلى وضع نهاية لنزيف الدماء الناجم عن مواصلة الحرب بين الدولتين، مشددًا على أن نجاح مثل هذه المقاربات مرهون بتوقف القوى الخارجية عن التدخل والتأثير.

وفي إشارة ضمنية إلى الدور التركي، أكد “عراقجي” أنه إذا خلصت النوايا وتم تحييد الدول الساعية لإشعال التوتر في المنطقة؛ يمكن إنهاء المعارك الدائرة بين باكو ويريفان، واللجوء إلى التفاوض لحلّ الأزمة.

من جهة أخرى، نشرت وزارة الدفاع الأذرية، أمس الأحد، مقطع فيديو يوثّق هجمات طائرة مقاتلة من نوع “سو-25” تابعة لقواتها على المواقع الأرمينية في إقليم “قره باغ”.

وكشفت الوزارة أن هذه الغارات الجوية أدت إلى تصفية عدد كبير من القوات الأرمينية في الخنادق والملاجئ تحت الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى