العالم

إيران تفتح التسجيل للترشّح في انتخابات رئاسة الجمهورية

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، فتح باب التسجيل فيما يخص التقدّم بطلبات الترشيح للدورة الـ 13 لانتخابات رئاسة الجمهورية، على أن يتواصل تقديم الطلبات خلال خمسة أيام.

وينصّ جدول الانتخابات الرئاسية، المعلن عنه من قبل وزارة الداخلية الإيرانية، على طرح أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 يونيو المقبل.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أكد معارضته قرار مجلس صيانة الدستور بخصوص تحديد شروط المرشحين في الانتخابات الرئاسية، وتضمنت تعليماته الصادرة إلى وزير الداخلية بضرورة التقيد بـ”القوانين القائمة”.

وقال “روحاني”: بموجب اللائحة التفسيرية، قسم الشؤون القانونية في مركز رئاسة الجمهورية؛ فإن الدستور يعطي مسؤولية وضع المعايير العامة أو تعيين القوانين إلى البرلمان ويتم إبلاغها من قبل رئيس الجمهورية فقط.

وكان مجلس صيانة الدستور، المسؤول عن متابعة الانتخابات، قد أصدر بيانًا في الخامس من مايو الجاري، يوضح فيه المعايير والضوابط اللازم توافرها قبل الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وشملت الشروط أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عامًا، وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها وأن يكون قد شغل أربع سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.
وبحسب بيان مجلس صيانة الدستور فإن الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن مليوني نسمة، يحقّ لهم الترشح، وكذلك والقادة العسكريين برتبة لواء فما فوق، واشترط كذلك ألا يكون للمرشح سجل جنائي سابق، أو شارك في احتجاجات عام 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى