العالم

إيران تسمح لـ”الطاقة الذرية” بتفتيش موقعين نوويين سريين

ساعات أعقبت إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، عن توصلها مع إيران إلى اتفاق بشأن السماح لمفتشيها بدخول موقعين نوويين سريين سابقين تدور الشبهات حولهما بعد خلاف استمر أشهرا، ليبدي الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال لقاء جمعه مع المدير العام للوكالة رافائيل جروسي أن بلاده ترحب بمزيد من التعاون بينهما.

وكان جروسي أصدر بياناً مشتركاً مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلنا فيه أن إيران تتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية طواعية دخول الموقعين اللذين حددتهما الوكالة”، وأنه تم الاتفاق على مواعيد الدخول وأنشطة التحقق، غير أن مسؤولا إيرانيا قال إن طهران طلبت في المقابل عدم السعي للتفتيش على أساس “معلومات مغلوطة”.

واستبق روحاني اتفاق بلاده مع الوكالة بتصريحات انتقد فيها انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الست الكبرى عام 2015 وانسحبت منه واشنطن قبل عامين. وأضاف أن سياسة الضغوط القصوى التي تنتهجها واشنطن ضد إيران فشلت بنسبة مئة في المئة، وأن عليها إذا ما أرادت توقيع اتفاق أن تعتذر عن انسحابها من الاتفاق النووي والعودة له.

وحاولت إدارة ترامب الأسبوع الماضي تمديد الحظر على واردات السلاح إلى إيران الذي من المفترض أن ينتهي في أكتوبر، غير أن أعضاء مجلس الأمن فرنسا وبريطانيا وألمانيا التي لا تزال متمسكة بالاتفاق، إلى جانب روسيا والصين، رفضت التحرك الأمريكي بدعوى بطلانه نظرا لانسحاب واشنطن أساسا من الاتفاق، ما يقوض الجهود لتقييد أنشطة إيران النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى