أخبار ليبيا

إنقاذ “عدد ضخم” من المهاجرين قبالة ليبيا

أنقذ خفر السواحل الإيطالي والليبي حوالي 5 آلاف مهاجر قبالة السواحل ليبيا في اليومين الماضيين حسب بيانات رسمية صدرت من الدولتين.
وكشف موقع “ميدل إيست أي”، أنّ قرابة 2,900 شخص أُنقذوا يوم الخميس الماضي من المياه الدولية وبالتالي جرى نقلهم إلى إيطاليا ، بينما أُعيد 580 شخصا من المياه الإقليمية الليبية إلى ليبيا.
كما نقل الموقع عن خفر السواحل الإيطالي إنقاذه لحوالي 2,100 مهاجرًا كانوا مكدسّين في 17 قارب ما بين يوم الجمعة وحتى صباح اليوم السبت، فيما عثروا على جثة رجل واحد غريق.
وبهذا تُسجّل هذه السنة ارتفاعا في عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا بنسبة تزيد على 30% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث وصل عدد المهاجرين قرابة 46 ألفًا حتى الآن. كما قالت المنظمة الدولية للهجرة أنّ مقابل كل 39 مهاجرًا ممن ينجو من الرحلة الميتة يموت شخص واحد، مضيفةً أنّ 1,244 مهاجرًا لقوا حتفهم منذ بداية هذا العام حتى الآن.
ولمواجهة تدفق قوارب الهجرة، زوّدت إيطاليا خفر السواحل الليبي بأربعة قوارب دورية بعد إصلاحها ضمن اتفاقية تعاون بين البلدين، وستقدّم لها ستة قوارب أخرى حال الانتهاء من تدريب الكادر الليبي.
وفي هذا الصدد، قال عبد الله توميا، ضابط بحري كبير مسؤول عن التعاون مع إيطاليا في مؤتمر عُقد مؤخرا في طرابلس، أنّ القوارب التي قدّمتها إيطاليا تفتقر إلى الأسلحة ممّا يُشكّل صعوبة في مواجهة المهربين المسلحين والذين يزدادون شراسة، منوهًا أنّهم طلبوا من إيطاليا تزويد القوارب بالأسلحة اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى