أخبار ليبيااخترنا لك

إنذار البلديات.. هل يقلب موازين الأزمة؟

نشرت صحيفة “أراب ويكلي” مقالا بقلم “مايكل كَزنز” حول الاجتماع الأخير لعمداء بلديات ليبيا وأهمية ما اتُّخذ فيه من قرارات، وجاء فيه:
في مواجهة أزمة سياسية على المستوى الوطني، أخذ رؤساء البلديات في ليبيا على عاتقهم محاولة كسر الجمود الذي يطغى على الوضع السياسي الليبي.
وخلال اجتماعهم في طرابلس، اتخذ ممثلو 120 بلدية وبلدة تحركًا غير مسبوق بإصدار إنذار نهائي إلى مجلس النواب ومجلس الدولة لإصدار قانون للانتخابات لاختيار رئيس جديد ورئيس للبلاد وتعيين حكومة مؤقتة.
وقالوا إنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء بحلول الثامن عشر من أبريل، فإنهم سيطلبون من مجلس القضاء الأعلى أن يتجاهل مجلس النواب ومجلس الدولة، وأن يتولى القضاء السلطة التشريعية الليبية، وأن يصدروا قانونًا للانتخابات، وأن يعينوا إدارة انتقالية.
وينظر إلى إنشاء نظام الحكم المحلي، الذي يضم حوالي 100 بلدية، منتخبون ومعينون، على أنه النجاح السياسي الهام الوحيد في ليبيا منذ قيام الثورة، وحتى ذلك لم يأت بسهولة، حيث كانت حكومة رئيس الوزراء السابق علي زيدان ترغب في تعيين رؤساء بلديات وأعضاء مجالس نفسها، وحاولت منع الانتخابات البلدية بعدم توفير الأموال الكافية، ورفض وضع الحدود وقيام تكتيكات تأخير أخرى.

الملتقى الثاني لبلديات ليبيا في طرابلس
الملتقى الثاني لبلديات ليبيا في طرابلس

بالنظر إلى الانقسامات السياسية ونقص التمويل، كان من المستحيل إجراء جميع الانتخابات المحلية في نفس اليوم، لذا قرر أولئك الذين كلفهم المؤتمر الوطني العام، بالإشراف على العملية، أن تصوت كل بلدية عندما تكون جاهزة، وبحلول نهاية عام 2014، كان لدى معظم البلديات عمداء ومستشارين.
لكن كانت هناك خطوات مختلفة، ففي أغسطس 2016، حلّ الجيش الوطني، بقيادة المشير خليفة حفتر، محل بعض رؤساء البلديات المنتخبين وأعضاء المجالس في المنطقة بتعيين عسكريين. وأدت الانقسامات في مصراتة إلى مقتل رئيس البلدية في ديسمبر الماضي.
ومع ذلك، يُنظر إلى رؤساء البلديات والمجالس البلدية على نطاق واسع على أنهم يمثلون السكان المحليين ومشرعين بطريقة لا يُعتبر فيها مجلس النواب المنتخب ولا مجلس الدولة
ومن الجدير بالذكر أن اجتماعًا عُقد مؤخراً في طرابلس شمل جميع رؤساء البلديات المنتخبين أو ممثليهم وعناصر الجيش الشرقي المعينين، بالإضافة إلى مديري المدن التي لم تجر فيها انتخابات بعد والمندوبين وحظي التجمع بدعم كل من حفتر وفائز السراج.
ويقول الكاتب من غير المعقول أن يكون ممثلو المنطقة الشرقية قد ذهبوا إلى طرابلس بدون موافقة حفتر، على الرغم من أن عميد بنغازي بالنيابة عبد الرحمن العبار لعب دورًا كبيرًا في إقناع الآخرين في شرق ليبيا بالحضور، بشرط ألا يحضر أي عضو في حكومة الوفاق أو أي شخص يرتبط مباشرة بالاتفاق السياسي الليبي.
وقد رحب الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة بتصرف العبار، الذي اقترح إجراء الانتخابات كحل للأزمة الليبية. ومع ذلك ، لم يشارك هو ولا بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في هذه المبادرة.

حفتر متردد حول إجراء الانتخابات. ومن المعروف أنه لا يريد أن يرشح نفسه لخشيته من إذلال الخسارة. والسراج أيضا أيد علنا الانتخابات لكنه يدرك أنه يمكن أن يتعرض للنسيان السياسي من خلال النتائج.

هناك تقارير متزايدة بأن كلاهما قد قبل أن لا يكون أي منهما قويا بما يكفي للنجاح بمفرده وأن عليهما العمل معاً للحصول على أي فرصة للنجاح.

ويرتبط هذا التقارب المؤقت بالمحادثات الأخيرة في القاهرة حول إعادة توحيد الجيش الليبي بين رؤساء الأركان عبد الرازق الناضوري وعبد الرحمن الطويل.

السؤال هو ما إذا كان رؤساء البلديات سيتابعون إنذارهم النهائي ، وإذا فعلوا ذلك ، ما إذا كان مجلس القضاء الأعلى سيقبل التحدي.
مسألة أخرى هي كيف سيستجيب البرلمان ومجلس الدولة لهذا الإنذار على الرغم من التأييد الشعبي للانتخابات ، فإن كل من رئيس مجلس الدولة عبد الرحمن السويحلي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح يعتبران سعيدين بالوضع الراهن. وينظر على نطاق واسع إلى مواصلة الحوار على أنه تكتيك لتأخير الانتخابات.
هناك تساؤلات حول استجابة المليشيات ، خاصة المليشيات القوية في طرابلس. فوجود حكومة موحدة وانتخابات جديدة ستنهي نفوذهم حرية تصرفهم.
من المحتمل أن يعمل هذا الإنذار النهائي على تغيير قواعد اللعبة ، لكن كما هو الحال في ليبيا ، قد ينتهي الأمر بلا شيء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى