العالم

إندونيسيا وأمريكا تدشنان مركزًا بحريًا استراتيجيًا مشتركًا

أفادت وكالة الأمن البحري الإندونيسية أن إندونيسيا والولايات المتحدة شرعتا في إنشاء مركز تدريب بحري جديد بقيمة 3,5 ملايين دولار في منطقة باتام الاستراتيجية في جزر رياو.

وقال السفير الأمريكي في إندونيسيا، سونغ كيم، خلال حضور حفل التوقيع، إن المركز البحري سيكون جزءًا من الجهود الجارية بين البلديْن لتعزيز الأمن في المنطقة.

وذكر بيان صادر عن وكالة الأمن البحري الإندونيسية أن الولايات المتحدة، بصفتها صديقة وشريكة لإندونيسيا؛ تظل ملتزمةً بدعم دور إندونيسيا المهم في الحفاظ على السلام والأمن الإقليمييْن من خلال مكافحة الجرائم المحلية والعابرة للحدود.

وقالت الوكالة إن مركز التدريب، الذي يقع عند نقطة الالتقاء الاستراتيجية لمضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي، ستديره وكالة الأمن البحري الإندونيسية ويضم قاعات دراسية وثكنات ومنصة انطلاق.

ويأتي تعاون الولايات المتحدة مع أكبر دولة أرخبيلية في العالم وسط تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي، حيث احتجت الفلبين على وجود مئات السفن الصينية في جزر سبراتلي في مايو.

في وقت سابق من هذا الشهر؛ اتفق وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا والصين خلال اجتماع على ممارسة ضبط النفس في بحر الصين الجنوبي، وتجنب الإجراءات التي يمكن أن تصعّد التوترات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى