العالماهم الاخباركورونا

جُرِّبَ على ابنة بوتين.. روسيا تسجل أول لقاح ضد كورونا

منذ 8 أشهر ووباء فيروس كورونا يفتك بمئات الآلاف من البشر، ويصيب الملايين، بعد أن شل حركة الكوكب بكامله، واستنفر حكومات الدول كافة، دون أن تتوقف المساعي لإيجاد لقاح يضع لهذا الفيروس المميت حدا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن وزارة الصحة الروسية وافقت على أول مصل في العالم لمكافحة مرض كوفيد-19، قام بتطويره معهد “نيكولاي غاماليا” في موسكو، عقب اختبارات له على البشر امتدت لنحو شهرين، مشيرا إلى أن ابنته أخذت اللقاح.

ومن شأن هذه الخطوة أن تمهد الطريق أمام إجراء عمليات تطعيم واسعة النطاق تزامنا مع استمرار المراحل الأخيرة من التجارب السريرية لاختبار سلامة هذا المصل وكفاءته، وتشير بقوة إلى عزم روسيا كسب قصب السبق عالميا للتوصل إلى منتج فعال، غير أنها في الوقت ذاته تثير مخاوف من أن يكون ذلك على حساب المنهج العلمي القويم والسلامة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها ناقشت مع السلطات الصحية الروسية عملية الاعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح COVID-19 المكتشف حديثا، وشدد المتحدث باسم المنظمة طارق جسارفيتش، على أن التأهيل المسبق لأي لقاح يشمل مراجعة وتقييما صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة.

وذكر وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن ثلاث شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر، من إنتاج اللقاح.

وفي أولى ردود الفعل الدولية المرحبة بالإنجاز الروسي، أشاد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بالجهود الروسية لتطوير اللقاح، مبديا استعداده للمشاركة في تجربته، كما رحب بعرض روسي لإمداد مانيلا باللقاح قائلا إنه يتوقع أن يكون دون مقابل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى