حياة

إليك أضرار جل التعقيم عند التعرض لأشعة الشمس

يعد جل التعقيم من أساسيات الحياة في المرحلة الراهنة وخصوصاً مع توسع بقعة انتشار فيروس كورونا المستجد وظهور الحاجة إلى الوقاية منه. ولا يعتبر هذا الجل بديلاً دائماً للماء لكن لا يمكن الاستغناء عنه في الأماكن العامة. ولهذا يجب معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه والتنبه إلى المضار التي يمكن أن تنتج عن فعل هذا قبل التعرض مباشرة لأشعة الشمس.

مضار جل التعقيم قبل الشمس

يمكن استخدام جل التعقيم في حال عدم توفر إمكانية الاعتماد على الماء والصابون لغسل اليدين وخصوصاً في الأماكن العامة. لكن يجب الحذر عند استخدام هذا المنتج وعدم فعل هذا ثم التعرض مباشرة لأشعة الشمس والسبب أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية.

فقد أشارت دراسة نشرت نتائجها صحيفة “إل موندو” الإسبانية إلى أن مكونات الجل المطهر تبقى عالقة على صفحة الجلد رغم أنه يتبخر ظاهرياً بسرعة. وفي حال التعرض فوراً لأشعة الشمس يمكن أن تظهر على البشرة علامة التهيج والاحمرار فضلاً عن البقع الداكنة.

كذلك تحتوي بعض أنواع الجل المعقم على مكونات عطرية مثل الزيوت الأساسية. وفي حال تم تطبيقها على البشرة قبل الذهاب إلى الشاطئ أو إلى أي مكان مشمس آخر يمكن أن ينتج عن ذلك حدوث بعض الحروق. وفي هذه الحالة تظهر أولاً بعض البقع الحمراء ثم تتحول إلى بنية. ومن الممكن أن يدوم هذا الأثر لسنوات طويلة بحسب ما أشارت إليه خبيرة البشرة كاثرين أوليفيريس غوتي لموقع 20 دقيقة الفرنسي. ولهذا نصحت بضرورة الاعتماد على طريقة غسل اليدين بالصابون والماء في معظم الأحيان داعية إلى عدم استخدام الجل المطهر أو المعقم إلا في الحالات الاستثنائية أي أثناء الوجود في الأماكن العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى