المرأة

إليكِ 10 نصائح غذائية صحيّة لحمل سليم

منذ بداية الحمل حتى لحظة الولادة عليك اتباع نظام غذائي صحّي واختيار الأطعمة المناسبة لك ولطفلك لأن حاجاتك الغذائية في هذه الفترة كثيرة، وعليك تلبيتها كي لا تتعرضي لمشكلات صحيّة وكي تتمتعي بحمل سليم. لهذا ينصحك اختصاصيو التغذية باتباع الخطوات التالية لكي تحافظي على وزنك الطبيعي المسموح لك به وكي تبدي مدهشة وبصحة كاملة خلال هذه المرحلة.

1-تبنّي نظام غذائي منتظم جداً مثل تناول ثلاث وجبات متساوية بسعراتها الحرارية على مدار اليوم، فضلاً عن وجبتين خفيفتين.

2-احترمي التوازن الغذائي بشكل دائم، ومن الأفضل أن تحصلي على نسبة 50% من النشويات من مجمل كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها، 20%من البروتينات و30% من الدهون.

3-تزداد خلال فترة الحمل حاجة جسمك للفيتامينات والبروتينات والحديد وبكميات كبيرة.

يمكن تلبية الحاجة الى الفيتامينات C,B,A من خلال نظام غذائي متنوّع. وينصحك الاختصاصيون بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك، قبل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى.

4-تناولي مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين D خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل من أجل عدم تعرض جنينك لانخفاض مستوى الكالسيوم .

5-تأكدي أن الأطعمة التي تتناوليها تحتوي على الكمّ الكافي من الحديد الذي يساعدك على تجنب الإصابة بالأنيميا وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل. وقد تراوح احتياجات المرأة من الحديد يوميأً ما بين 30 و60 ملغم.

6-تناولي الطعام الطازج بمختلف الألوان وابتعدي عن الأطعمة المعلبة وتناولي ما يكفيك من الأطعمة النيئة كالخضار والفواكه خلال اليوم، وحاولي أن تعدّي الطعام بنفسك.

7-قومي بسلق الطعام مع كمية قليلة من المياه وإذا أردت طبخ الطعام بالزيت ضعي القليل منه ولا تبالغي في طهوه أو حرقه لكي تحافظي على خصائصه الغذائية.

8- تفادي تناول كميات كبيرة من الكافيين ومن الأفضل أن تتناولي القهوة الخالية من الكافيين.امتنعي عن التدخين والتعرّض للأشعة والجاكوزي والسونا وانتبهي لصحتك كي لا تصابي بالالتهابات.

9- مارسي التمارين الرياضية الخفيفة والمفيدة لحملك كالسباحة واليوغا والمشي لكن استشيري طبيبك أولاً.

10-تناولي لترين من الماء يومياً وفي حال كنت امرأة نشيطة بإمكانك أن تزيدي الكمية فالماء مهم ومفيد جداً للمرأة الحامل إذ تنقل المواد الغذائية للجنين عن طريق الدم كما أن زيادة الماء في الجسم يعتبر أساسياً لإنتاج الحليب الجيّد في الثدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى