أخبار ليبيااهم الاخبار

“إكسبرس”: 11 دولة تحظر “الخمور” قانوناً.. لكنها “تتحايل”

218TV.net خاص

كشف تقرير نشره موقع “اكسبرس” البريطاني أن ثلاثة عشر دولة في العالم تفرض حظراً كلياً أو جزئياً على الخمر، فيما ذكر الموقع أن معظم هذه البلاد تحظر الخمور انطلاقاً من أسس دينية ووقائية وقانونية، حيث تفرض عقوبات على شرب أو تجارة الخمر تصل إلى حد السجن والغرامة أو الجلد بالسوط، لكن هناك خروقات للقانون في دول عدة.

ورغم ذلك تُطبّق هذه الدول الأحكام على سكانها الأصليين، بينما هناك هامش من الحرية للأجانب والسيّاح وإن كانت محدودة أيضاً، فيما لم تقتصر قائمة الدول على بلاد إسلامية فقط، بل هناك دول ذات أغلبية غير مسلمة تحظر الخمور.
وإليك الدول الثلاثة عشر مع التعرف على طبيعة القوانين:

*ليبيا

هناك حظر رسمي في ليبيا على المشروبات الكحولية، ورغم ذلك يُمكن الحصول عليها في السوق السوداء، لكن العقوبات على حيازة الكحول قاسية، فوفقاً لقانون العقوبات الليبي بشأن الخمر، يُعاقب من يتاجر فيها أو يصنعها بالحبس وبالغرامة حتى 4 آلاف دينار ، أما شاربها يُغرّم حتى 3 آلاف دينار، وكذلك بالغرامة والحبس لغير المسلم مع امكانية إبعاده عن البلاد.

 

* بنغلاديش

محظورة بشكل عام في بنغلاديش بسبب ديانتها بالعقيدة الإسلامية. لكن يُمكن لغير المسلمين سواء مواطنين أو سيّاح شراء واستهلاك الكحول.

 

*بروناي

يحظر بيع المشروبات الكحولية في بروناي. ويمكن لغير المسلمين شراء حتى عدد زجاجتين من النبيذ واثني عشر زجاجة بيرة ذات نسبة الكحول المنخفضة، وذلك لمن تفوق أعمارهم 17.

 

* الهند

تختلف القوانين من ولاية إلى أخرى في الهند ، ففي بعضها الحد الأدنى للسن المسموح له بشراء المشروب هو 18 عاماً، وفي حالات أخرى 25 ، و يحظر الكحول في ولاية غوجارات، كيرالا، مانيبور وميزورام، ناجالاند وفي إقليم اكشادويب.

 

*إيران

هناك فرض حظر كامل على الكحول للمواطنين المسلمين في جميع أنحاء البلاد، إلا أن هناك استهلاك للكحول في البلاد بطريقة أو بأخرى وفقاً للموقع.

 

* موريتانيا

على الرغم من حظر موريتانيا لاستهلاك الكحول وفقاً للشريعة الإسلامية في البلاد، إلا أنه يمكن شراؤها بشكل قانوني في العديد من حانات الفنادق من قبل السياح.

 

* باكستان

شراء وتناول الكحول عمل غير قانوني للمسلمين في باكستان. لكن يُمكن لغير المسلمين بيعها أو شراؤها بترخيص خاص من الحكومة.

 

* السودان

الحظر أيضاً في السودان شديد وواسع والعقوبات صارمة على من يتعامل بالكحول بأي شكل من الأشكال.

 

* الكويت

حظرت الحكومة الكويتية الكحول في عام 1964 بعد سلسلة من الوفيات خلال القيادة في حالة سكر. ورغم ذلك هناك العديد من المقيمين والمغتربين يتناولونها في منازلهم فقط.

 

*اليمن

يحظر القانون اليمني السكر واستهلاك الكحول في الأماكن العامة وعقوبة من يخالف ذلك هي السجن.

 

* أفغانستان

أصدر البرلمان قوانين بعقوبات صارمة على السكان المحليين شاربي الخمر، إلا أن ذلك لا يمنع تداولها بشكل غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى