العالم

إقالة والي الخرطوم بالسودان على خلفية تداعيات كورونا

أصدر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الجمعة قراره بإعفاء حاكم ولاية الخرطوم أحمد عبدون من منصبه وتكليف وزير الحكم الاتحادي يوسف الضي بتسيير مهام الولاية إلى وزارتي شؤون مجلس الوزراء والحكم الاتحادي والجهات المعنية باتخاذ الإجراءات وتنفيذ القرار إلى حين تعيين حاكم جديد دون معرفة الأسباب، فيما أرجعت بعض الصحف الأسباب لرفض عبدون تعطيل صلاة الجمعة بالمساجد.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن اتفق مجلس السيادة السوداني المتمثل في مجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير على مصفوفة سياسية واقتصادية لحل الأزمات التي تعصف بالبلاد وتعيين حكام للولايات حتى تحقيق السلام جنوب السودان..

وقالت الحكومة الانتقالية السودانية إنها خاطبت الوساطة برغبتها في تكليف ولاة مدنيين مؤقتا حتى توقيع اتفاق سلام شامل مع الفرقاء.

من جهتها قالت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ المصفوفة إن الحكومة أبلغت فريق الوساطة بعزم الحكومة على تكليف ولاة مدنيين مؤقتا مشيرة إلى أنها تقوم بإعداد قوائم المرشحين في هذه الأثناء.

وتأتي الإقالة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في السودان بعد اتخاذ الحكومة عدة إجراءات من بينها تعليق صلاة الجماعة بالمساجد في ولاية الخرطوم لمدة ثلاثة أسابيع وإيقاف كل الممارسات الدينية طيلة الفترة المحددة لاحتواء الفيروس الذي سجل ارتفاعا في حالات الوفاة وصلت إلى ست حالات مسجلة، منها حالة أعلن عن وفاتها اليوم تبلغ من العمر خمسة وستين عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى