الرياضة العالمية

إفراج مؤقت عن بطل أوروبا بسباق 5000 متر بعد القبض عليه بسبب منشطات

مدريد (رويترز) – أعلنت السلطات القضائية الاسبانية اليوم الجمعة أن الشرطة أفرجت مؤقتا عن العداء إلياس فيفا بطل أوروبا في سباق خمسة آلاف متر وثمانية رياضيين آخرين ألقي القبض عليهم يوم الأربعاء بسبب روابط مزعومة بشبكة منشطات.

ورغم الإفراج تبقى القضية ضد الرياضيين التسعة مفتوحة.

وألقت الشرطة القبض على فيفا في منزله في سانتا كولوما دي جرامانيت في مدينة برشلونة يوم الأربعاء خلال حملة مداهمات في مختلف أنحاء اسبانيا ضد ما وصف “باستخدام أدوية وعقاقير تلحق أضرارا جسيمة بالصحة”.

وأفرج مؤقتا عن الياس فيفا وخمسة رياضيين آخرين من المنطقة نفسها بعد تمسكهم بحق عدم الإدلاء بأقوالهم أمام قضاة إقليميين.

ولم يرد محامي فيفا على طلب رويترز للإدلاء بتصريحات بشأن القضية.

وأفاد بيان قضائي في اشارة الى الرياضيين الستة من اقليم قطالونيا “منح الرياضيون الستة حق الإفراج المؤقت مع التعهد بالمثول أمام القاضي مرتين في الشهر وقاموا بتسليم جوازات سفرهم ومنعوا من مغادرة الأراضي الاسبانية”.

إلياس فيفا

كما تم تطبيق الشروط نفسها على الثلاثة الآخرين من خارج إقليم قطالونيا.

وفاز الياس فيفا البالغ من العمر 28 عاما بذهبية سباق خمسة آلاف متر في بطولة أوروبا لألعاب القوى 2016 في أمستردام مستفيدا من غياب البريطاني مو فرح الذي فضل عدم خوض هذه المنافسة للتركيز على مشاركته في أولمبياد ريو.

ولد الياس فيفا في المغرب وينافس تحت علم اسبانيا منذ 2015 بعد أن كان قد وصلها مختبئا في شاحنة قبلها بعشر سنوات.

وقال الاتحاد الملكي الإسباني لألعاب القوى الأربعاء إنه علم بأمر الاعتقال من خلال وسائل الإعلام معربا عن مساندة الشرطة في تحركها ضد المنشطات.

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد “نعرب عن تقديرنا الكامل للشرطة وللإجراءات القضائية.

“الاتحاد على وعي كامل بمدى الضرر الذي يلحق بمصداقية وصورة الرياضة الإسبانية بسبب المنشطات ويعلن التزامه بمكافحة هذه الآفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى