العالم

إفادات الشهود قد تُقرّب ترامب من “العزل”

دخل مسؤول بميزانية البيت الأبيض في جلسة مغلقة للإدلاء بشهادته في التحقيقات الجارية بشأن وقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمساعدات العسكرية المقدمة لاوكرانيا، لأهداف سياسية.

والشاهد هو، مارك ساندي، المسؤول الوظيفي في مكتب الإدارة والميزانية، وهو أول شخص من مكتب الإدارة والميزانية يدلي بشهادته قبل التحقيق بعد أن تحدى ثلاثة من السياسيين المعينين مذكرات استدعاء للكونجرس. وقال مسؤول يعمل على التحقيق في اقالة ترامب، إن ساندي امتثل لاستدعاء صدر لإلزام شهادته.

ويقع ضغط ترامب على أوكرانيا في قلب التحقيق الذي يقوده الديمقراطيون حول ما إذا كان الرئيس الجمهوري قد أساء استخدام السياسة الخارجية الأمريكية لتقويض نائب الرئيس السابق جو بايدن، أحد خصومه المحتملين في انتخابات 2020.

وقال الممثل الديمقراطي جيمي راسكين، وهو عضو في لجان القضاء والرقابة، إن ساندي تم استدعاؤه لإلقاء الضوء على ما إذا كانت المساعدات العسكرية محتجزة لأسباب سياسية.

وقال راسكين للصحفيين خارج غرفة المقابلة “هذا جزء تقني من تحقيقنا”. “نريد أن نعرف بالضبط كيف ترجم الرئيس هدفه السياسي لزعزعة الحكومة الأوكرانية لصالحه”.

وشن ترامب الجمعة هجومًا على السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا، ماري يوفانوفيتش، بينما كانت تدلي بشهادتها في جلسة استماع في الكونجرس، في لحظة غير عادية قال الديمقراطيون إنها ترقى إلى حد التخويف.

وتصدرت شهادة يوفانوفيتش عناوين الصحف الجمعة، إلا أن شهادة ديفيد هولمز، مسؤول السفارة الأمريكية في كييف، يمكن أن تكون أكثر متابعة.

وقال هولمز للمشرعين إنه سمع مكالمة هاتفية بين ترامب وجوردون سوندلاند، سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، استفسر فيه الرئيس عن استعداد أوكرانيا لإجراء تحقيقات مع بايدن وابنه هانتر.

ووفق هولمز فقد سأل ترامب سوندلاند، مشيراً إلى الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، وفقًا لشهادة هولمز: “إذن ، هل سيقوم بالتحقيق؟”

وأجاب سوندلاند “سوف يفعل ذلك”، مضيفًا أن الرئيس الأوكراني سيفعل “أي شيء تطلبه منه”، وفقًا لما قاله هولمز. من المقرر أن يدلي سوندلاند بشهادته علنية يوم 20 نوفمبر.

وتربط شهادة هولمز، مساعد كبير الدبلوماسيين الأميركيين في أوكرانيا بيل تايلور، علاقة ترامب بشكل مباشر بحملة الضغط في أوكرانيا للتحقيق مع المحامي الشخصي لروبنس بقيادة رودي جولياني.

وقال النائب اريك سوالويل، وهو ديمقراطي في لجنة المخابرات بمجلس النواب، للصحفيين السبت، إن قادة مجلس النواب يدرسون استقدام هولمز لجلسة استماع علنية.

وأضاف سوالويل: “في بيان (هولمز) الذي تم إصداره، كان هناك الكثير مما يدعو للقلق، خاصة وأن المزيد من الشهود وصفوا هاجس الرئيس بالتحقيق مع خصومه السياسيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى