أخبار ليبيا

إصابة مواطن من الجفرة بمرض الملاريا

رصدت المنظومة الصحية في ليبيا إصابة مواطن بمرض الملاريا، وهي الحالة الأولى التي تسجل داخلياً، هذا العام، لمواطن من بلدية الجفرة وسط البلاد.

وقد تعرض المصاب لوعكة صحية قبل عشرة أيام تقريبًا لتُشخّص حالته بعد ذلك في مدينة مصراتة على أنه مصابٌ بمرض الملاريا، ومن ثم يتم إدخاله إلى مصحة خاصة في المدينة، قبل أن ينقل إلى إحدى المصحات في العاصمة طرابلس، ليستقر به المقام أخيراً في مستشفى طرابلس المركزي “شارع الزاوية”؛ لتلقي العلاج.

وكإجراء احترازي، أرسل المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرقاً خاصةً لمسح المناطق المشتبه بها لمعرفة ما إذا كانت البعوضة الناقلة للمرض موجودة أم لا، إضافة إلى مسح شامل لبعض السكان وأي شخص لديه أعراض بهدف التشخيص المبكر.

وأشار المركز إلى أنه سيجري عمليات مسح للبرك والمستنقعات في الجفرة وسوكنة وسبها وكل المدن التي رصدت فيها حالات للملاريا، وهو ما يُفهم على أن المرض منتشر أو على الأقل مشتبه في انتشاره على نطاق واسع في وسط وجنوب البلاد.

ونقلت الصفحة الرسمية للمركز على “فيس بوك”، أن البعوضة الناقلة تحتاج إلى مكان رطب به مياه عذبة، فهي لا تحتمل درجات الحرارة ،كما أن مرض الملاريا لا يقتصر انتقاله على لسعات البعوض فقط، بل ينتقل أيضاً عن طريق الأشخاص من خلال استخدام الإبر والأشياء الحادة الملوثة، وهو ما حدث للمواطن المصاب، على الأغلب، حيث إنه لم يسافر قط.

جديرٌ بالذكر أن إدارة الرصد والتقصي والاستجابة السريعة التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض كانت قد سجلت، في شهر مارس من العام 2019، إصابة واحدة بمرض الملاريا بالعاصمة طرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى