العالم

“إشارات لاسلكية” من بيونغ يانغ تُحضّر العالم لـ”باليستي جديد”

218TV.net خاص

استنفرت الحكومة اليابانية أجهزتها الرسمية في وقت متأخر من ليل الإثنين استنادا إلى تقديرات عسكرية واستخبارية رجحت استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة صاروخية جديدة في تحد جديد للمجتمع الدولي، وللدول المجاورة لها، لكن مسؤولا يابانيا كشف لوكالة “رويترز” للأنباء بأن رصد “إشارات لا سلكية” من بيونغ يانغ بشأن تجربة صاروخية لا يعني أن التجربة يمكن أن تتم فعلا، لكن الحذر منها يبدو واجباً.
ولم تكشف السلطات اليابانية “التدابير” المرافقة لاستنفارها، خصوصا وأن آخر تجربة صاروخية أجرتها كوريا الشمالية أزعجت طوكيو بشدة، إذ مر الصاروخ فوق جزيرة “هوكايدو” اليابانية، لكن بيونغ يانغ لم تُجْر أي تجارب صاروخية منذ شهر سبتمبر الماضي، علما أنها واظبت على وتيرة التجارب بمعدل صاروخين شهريا منذ شهر أبريل، وهو ما رفع منسوب القلق العالمي من تصرفات بيونغ يانغ.
مصادر دبلوماسية دولية كشفت أن صور الأقمار الاصطناعية التي أمكن تجميعها لا تشير إلى استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة صاروخية جديدة، لكن الإشارات اللاسلكية تبدو مقلقة، وشبيهة بأوضاع مشابهة سبقت إعلان بيونغ يانغ عن تجارب لصاروخ باليستية أوسع مدى.
ونقلت “رويترز” عن مصادر في وزارتي الدفاع الأميركية والكورية الجنوبية أنهما تراقبان الأوضاع عن كثب، وأنهما تملكان مروحة من الخيارات لمجابهة أية تهديدات من جانب كوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى