العالم

إسرائيل تعلن دعم ” دولة كردية مستقلة”

كتبت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، نشر مساء أمس الثلاثاء، بيانا أعلن فيه دعم إسرائيل لإقامة دولة كردية مستقلة. جاء ذلك على خلفية الخطاب الذي القاه نائب رئيس الأركان السابق، الجنرال يئير جولان، قبل عدة ايام، خلال مؤتمر في واشنطن، والذي أعرب فيه عن دعمه لاستقلال الأكراد، وقال إن حزب العمال الكردستاني PKK الذي يحارب تركيا ليس منظمة إرهابية.

وقال نتنياهو في بيانه إن “اسرائيل تعارض حزب العمال الكردستاني وتعتبره تنظيما إرهابيا، خلافا لتركيا التي تدعم تنظيم حماس الإرهابي. وبينما تعارض إسرائيل الإرهاب أيا كان، فإنها تدعم الجهود المشروعة للشعب الكردي من أجل إقامة دولته”.

وكان جولان قد قال خلال خطابه في واشنطن، إنه “من وجهة النظر الشخصية فان حزب العمال الكردستاني هو ليس منظمة إرهابية. “هكذا أنا أرى الأمور”. وأضاف: “عندما ننظر إلى إيران في الشرق، وننظر إلى عدم الاستقرار في المنطقة، فإن وجود كيان كردي مستقر وموحد في منتصف هذا المستنقع هو فكرة ليست سيئة”.

وحظي خطاب جولان باهتمام إعلامي كبير في واشنطن وتركيا والعراق – ايضا بفعل حقيقة قيام حزب العمال الكردستاني بتنفيذ آلاف العمليات ضد الجنود والمواطنين الأتراك – وأيضا بسبب نية الحكومة الكردية في العراق، إجراء استفتاء عام قريبا، حول إعلان الاستقلال. وتعارض الولايات المتحدة الاستفتاء العام وتمارس الضغوط على الأكراد في العراق لكي يتراجعوا عن هذه الخطوة.

وكان نتنياهو قد أعلن في السابق تأييده للاستقلال الكردي. وفي حزيران 2014، قال خلال خطاب في معهد دراسات الأمن القومي إن الأكراد يستحقون دولة لهم. وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن تصريح نتنياهو يعكس السياسة الإسرائيلية الرسمية والمعلنة في هذا الموضوع، على خلفية إمكانية إجراء استفتاء عام في كردستان.

كما عبرت العديد من الشخصيات الإسرائيلية، في السابق، بينهم الرئيس السابق شمعون بيرس، ووزير الأمن افيغدور ليبرمان، عن دعمهم لاستقلال الأكراد. وقبل عدة أيام قالت وزيرة القضاء اييلت شكيد خلال مؤتمر عقد في المركز بين المجالي في هرتسليا، إنه “من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة قيام دولة كردية، أولا في العراق. وحان الوقت كي تدعم الولايات المتحدة ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى