المرأة

إذا كنت تتناولين الكورتيزون هذا ما يجب أن تأكليه

إذا كنت تتناولين دواء يحتوي على الكورتيزون، لا شك في أنّك تعانين من بعض الأعراض الجانبية المزعجة. لكن اعلمي أنه يمكنك أن تحدي من تأثيرها في حال اتبعت بعض النصائح الغذائية المهمة. إذاً انتبهي من الآن وصاعداً، إذا كنت تتناولين الكورتيزون، إلى أنواع الأطعمة التي تأكلينها.

نصائح لتجنب أعراض الكورتيزون

في حال كنت تتناولين الكورتيزون لمدة طويلة ننصحك بأن تتبعي بعض النصائح المهمة التي تساعدك على تجنب أعراضه المزعجة.

1- انتبهي للملح. فمن المعروف أن الكوتيكوييد أو الكورتيزون يعزز امتصاص الجسم للصوديوم، ما يؤدي إلى احتباس الماء في خلاياه. ومن أجل الحد من هذا من المهم أن تمتنعي عن تناول الأطعمة المملحة أو أن تكتفي بغرامين من الملح يومياً.

2- لا تأكلي الأطعمة الجاهزة، رقاقات البطاطا، الجبنة المالحة، اللحوم المصنعة والأسماك المدخنة. والسبب أنها غنية بالملح.

3- اختاري الخبز الذي لا يحتوي على الملح. وانتبهي لأنواع البسكويت أو التوست التي تأكلينها.

4- استبدلي الملح بالبهارات. لكن احرصي على استبعاد الخردل والمخللات.

5- ركزي على تناول 5 حصص من الخضار والفواكه يومياً. فالخبراء يشيرون إلى أن الكورتيزون يسبب خسارة الجسم للبوتاسيوم عن طريق التبول. ولهذا من المهم تناول المأكولات التي تحتوي على هذا العنصر الغذائي المهم مثل الكثير من الخضار والفواكه.

6- تناولي اللحوم من أجل الحفاظ على الكتلة العضلية. والسبب أن العلاج بالكورتيزون يمكن أن يؤدي إلى تلفه. إذاً احرصي على إضافة البروتينات إلى وجبتي الغذاء والعشاء (1غ لكل كيلو من الوزن).

7- تناولي 3 حصص من منتجات الألبان لمنع تأثير هذا الدواء على العظام. لكن احرصي على عدم اختيار الأنواع التي تحتوي على الملح. وهكذا يمكنك الحد من الأعراض المزعجة إذا كنت تتناولين الكورتيزون.

 

زر الذهاب إلى الأعلى