العالم

إدارة ترامب تتمسك بتشديد إجراءات الهجرة

218TV | متابعة اخبارية

(رويترز)- تمسكت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، بتشديد إجراءات الهجرة مع استعداد مجلس الشيوخ للتصويت على اقتراحات مختلفة لحماية المهاجرين ممن يعرفون “بالحالمين” مع تشديد الأمن على الحدود.

وانتقدت وزارة الأمن الداخلي في بيان مشروع قانون يعتبره البعض صاحب أكبر فرصة في الحصول على تأييد نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي لإقراره في مجلس الشيوخ. وقالت الوزارة إن مشروع القانون لا يلبي الحد الأدنى من المعايير التي وضعها الرئيس دونالد ترامب.

ومن شأن الخطة، التي صاغتها مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين بقيادة السناتور سوزان كولنز وهي معتدلة تنتمي للحزب الجمهوري، أن تحمي من الترحيل 1.8 مليون من الشبان الذين دخلوا الولايات المتحدة وهم أطفال بشكل غير مشروع. ويُعرف هؤلاء “بالحالمين”.

كما تتضمن تمويلا قدره 25 مليار دولار لتعزيز الأمن على الحدود وربما بناء قطاعات من الجدار الحدودي مع المكسيك والذي تعهد به ترامب طويلا.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن الخطة تغل أيدي موظفيها عن إبعاد ملايين المهاجرين الذين لا يحملون وثائق من البلاد، كما أنها “انتهاك صارخ للركائز الأربع للإطار الذي وضعه الرئيس لإصلاح الهجرة”.

وتتضمن تلك الركائز أن يشتمل أي مشروع قانون على تمويل لبناء الجدار الحدودي وإنهاء العمل ببرنامج التأشيرات بنظام القرعة وفرض قيود على منح التأشيرات لأسر المهاجرين الشرعيين وحماية “الحالمين”.

وأيد ترامب مشروع قانون قدمه السناتور الجمهوري تشاك جراسلي يلبي هذه الركائز الأربع لكن من غير المرجح أن يحظى بدعم كاف من الديمقراطيين في المجلس المنقسم.

ورفض ترامب مشروع قانون ثالث مقدم من الجمهوري جون مكين والديمقراطي كريس كونز.

ومن المتوقع أن يطرح ميتش مكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ المشروعات الثلاثة اليوم الخميس لتحديد أيها يحظى بدعم كاف تمهيدا للتصويت عليه في المجلس قبل مهلة تنتهي غدا.

وبعد المصادقة على أي من مشروعات القوانين الثلاثة يتعين عرضه على مجلس النواب الذي يحظى فيه الجمهوريون بأغلبية أكبر للموافقة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى