أخبار ليبيااهم الاخبار

أول تعليق للجامعة العربية على مصادقة البرلمان التركي

قالت جامعة الدول العربية إن مصادقة البرلمان التركي على إرسال جنود إلى ليبيا ستساهم في “إذكاء” الصراع الدائر وتطيل من عمر الأزمة في ليبيا.

واعتبرت الجامعة أن هذه الخطوة تجاهلت قرار الجامعة السابق الصادر في 31 ديسمبر الماضي والذي شدد على رفض ذلك، وأكد على ضرورة منع التدخلات الخارجية التي قد ينتج عنها تسهيل انتقال العناصر الإرهابية والقوات المقاتلة إلى ليبيا، بما يسهم في استمرار حالة عدم الاستقرار والمواجهات العسكرية ويهدد أمن دول الجوار الليبي.

وذكر مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية، أنهم ملتزمون بدعم العملية السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات واعتباره مرجعية وحيدة للتسوية في ليبيا،.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ من التصعيد العسكري مما يفاقم الوضع المتأزم في ليبيا مؤكدا أن التسوية السياسية تظل من المنظور العربي هي الحل الوحيد لعودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

وأشار المصدر إلى أن المذكرتين مخالفتان لنص وروح اتفاق الصخيرات والقرارات الدولية ذات الصلة، لكونها تسمح بالتدخلات العسكرية الخارجية، وتُسهم في تصعيد وإطالة أمد الصراع في ليبيا والمنطقة.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أجرى اتصالًا هاتفيًا

مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تنفيذًا لقرار مجلس الجامعة تناول خلاله آخر تطورات الموقف في ليبيا، وأطلع جوتيريش على فحوى قرار مجلس الجامعة الأخير في هذا الخصوص، ناقلا له قلق الدول الأعضاء من تداعيات تصعيد الموقف على النحو الجاري حاليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى