العالم

أوروبا لترامب: كف عن توبيخنا

(رويترز)- طلب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك من الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء الكف عن تقريع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بشأن مستويات الإنفاق العسكري قبيل قمة للحلف من المتوقع أن تشهد خلافات.

وقبيل توجهه إلى بروكسل، وبخ ترامب مجددا حلفاء بلاده في التكتل العسكري لعدم إسهامهم بما يكفي لتمويل الحلف في الوقت الذي تحتفظ فيه تلك الدول بفائض تجاري مع الولايات المتحدة.

وهذا أحدث انتقاد يوجهه ترامب لأعضاء الحلف بشأن القضايا التي تؤثر على العلاقات عبر الأطلسي.

وقال توسك، وهو رئيس وزراء بولندي سابق، عقب توقيع بيان بخصوص زيادة التعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “عزيزتي أميركا: قدري حلفاءك فليس لديك الكثير”.

وبصفته رئيسا للمجلس الأوروبي، يرأس توسك زعماء الاتحاد الأوروبي في القمم.

وقال توسك “عزيزي الرئيس ترامب: أميركا ليس لديها ولن يكون لديها حليف أفضل من أوروبا.. اليوم ينفق الأوروبيون (مجتمعون) على الدفاع أكثر عدة مرات مما تنفيه روسيا وعلى نفس قدر ما تنفق الصين”.

وأضاف أن الأموال ساعدت في تعزيز الأمن الأميركي، إذ أن الولايات المتحدة تعتبر روسيا والصين تهديدين.

وشدد الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج على أن جميع الحلفاء يزيدون إنفاقهم الدفاعي لأن الاقتصادات في أوروبا تنمو. كما قال إن واشنطن تعزز من أمنها ونفوذها العالمي من خلال الحلف.

وقال إن “حلف شمال الأطلسي هو مضاعف القوة للولايات المتحدة”.

وذهب ترامب في تغريدة له اليوم إلى ما ذهب إليه في تغريدات له أمس، إذ قال إن واشنطن تتحمل على نحو غير منصف جميع تكاليف الدفاع عن أوروبا تقريبا.

وقال ترامب “أستعد للمغادرة إلى أوروبا. أول اجتماع- (مع) حلف شمال الأطلسي. الولايات المتحدة تنفق أكثر مرات عديدة من أي دولة أخرى من أجل حماية تلك الدول. هذا ليس إنصافا بالنسبة لدافع الضرائب الأميركي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى