اهم الاخباررياضة ليبية

أهم الأحداث الرياضية بعد فبراير

218TV | خاص

تذبذبت الساحة الرياضية الليبية منذ ثورة 17 فبراير، وشهدت حالة من عدم الاستقرار في مختلف المجالات.

وألقت الظروف السياسية والأمنية المضطربة بالبلاد بظلالها على الرياضة الليبية، وساهم ذلك بتألق الرياضات الفردية على حساب الجماعية لعوامل ميدانية أبرزها توقف النشاط الرياضي وضعف الإمكانات.

فما هي أبرز أحداث رياضية شهدتها ليبيا منذ 2011؟

أول لقب بعد الثورة

فاز الأهلي طرابلس بأول لقب للدوري الليبي بعد ثورة فبراير موسم 2013/14، بينما كان الاتحاد آخر فريق يفوز باللقب قبل الثورة بأيام.

تعديل نظام الدوري

أجرى الاتحاد الليبي لكرة القدم تعديلات جوهرية على نظام الدوري الليبي، حيث كان يُلعب بنظام المجموعة الواحدة ذهاباً وإياباً، ويعتبر الفريق المتحصل على أكبر عدد من النقاط فى نهاية المسابقة بطلا للمسابقة.

ثم أصبح في موسم 2015/2016 بنظام المجموعتين بحيث المجموعة الأولى تتكون من 9 فرق يتأهل منهم فريقان، والمجموعة الثانية تتكون من 12 فريق يتأهل منهم ثلاثة فرق ويُنظم دوري بينهم من مرحلة ذهاب فقط و المتصدر يكون بطل الدوري الليبي.

وفي موسم 2017/2018 جرى تعديلٌ آخر حيث وُزعت الفرق على أربع مجموعات، فتضم كل مجموعة سبعة فرق، ويكون الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً، ويتأهل المتحصل على الترتيب الأول من كل مجموعة الى الدوري الرباعي، ويهبط الفريق المتحصل على الترتيب الأخير في كل مجموعة إلى المسابقة الأدنى .

حظر الملاعب

قرر الاتحاد الدولي حظر الملاعب الليبية من إقامة مباريات قارّية بسبب الظروف الأمنية.

توقف الدوري

الظروف الأمنية دفعت لتوقف النشاط الرياضي في البلاد وهو القرار الذي تفهمته مختلف الأوساط حفاظاً على أرواح الجماهير واللاعبين، واستعاد الدوري نشاطه الموسم قبل الماضي 2016.

أكرم الزوي

المحترفون

توقف النشاط الرياضي الليبي دفع الليبيين للتركيز على أداء المحترفين بالخارج والذين تألق عدد لا بأس منهم مثل أكرم الزوي الذي أحرز لقب هداف دوري المناصير الأردني، وتألق محمد زعبية بقيادة مولودية وهران للقب الدوري الجزائري، كما تألق أحمد بن علي مع بيسكارا الإيطالي، وحمدو المصري في الملاعب البرتغالية.

الأولمبياد

شاركت ليبيا في بطولة أولمبياد ريو ببعثة مكونة من سبعة رياضيين وهي الأكبر في تاريخ مشاركات ليبيا، ومن قبلها المشاركة في بعثة أولمبياد لندن 2012.

بطل أفريقيا

حقق اللاعب الليبي يوسف شريحة إنجازا كبيرا للرياضة الليبية بفوزه بذهبية أفريقيا وزن تحت 58 كجم في البطولة الأفريقية للتايكواندو بعد فوزه على بطل مصر “عمر غنيم”.

بطل العرب وأفريقيا

فاز اللاعب الليبي عبدالرحيم علي بذهبية العرب وأفريقيا في البطولة العربية والأفريقية للثلاثي الحديدي (الترايثلون)، وسط مشاركة 32 دولة عربية وأفريقية و 186 متسابقًا.

إقصاء حامل اللقب

فقد الأهلي المصري في مارس 2014 لقبه بطلا لدوري أبطال أفريقيا في كرة القدم بخسارته أمام ضيفه أهلي بنغازي الليبي 2-3 ضمن إياب دور الـ16 يوم السبت، بعدما استطاع أهلي بنغازي الفوز عليه ذهاباً 1-0.

ميداليتان ذهبيتان

أحرز البطل الذهبي الليبي في لعبة الجوجيتسو «فئة الكبار» خير خليفة الشوشان، ميداليتين ذهبيتين في بطولة الشارقة المفتوحه للجوجيتسو فئة الكبار، الأولى بعد أن فاز على الأميركي سيث رايان في المباراة النهائية في وزن تحت 85.

أما القلادة الذهبية الثانية، فحققها بعد فوزه في المباراة النهائية على اللاعب المصري عبدالمنعم سامر عويس.

أجسام ليبيا

شهدت رياضة كمال الأجسام الليبية في السنوات الأخيرة نتائج تتويج صلاح أوفناس بطلاً لأبطال العالم العام 2012، وتوج البطلان كمال القرقني وصلاح الدالي بذهبيتين في بطولة العالم بالمغرب 2013، وتوج المنتخب الليبي في بطولة المتوسط بفرنسا 2013 بعدد 7 ذهبيات وواحدة فضية، كما توج البطل كمال القرقني بكأس بطل الأبطال، كما توج البطل أبوعجيلة أبوراس بكأس أفضل عارض في بطولة المتوسط 2015.

بطل أفريقيا للمحليين

حقق المنتخب الليبي لكرة القدم لأول مرة في تاريخه كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين بعد فوزه على غانا بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 في المباراة النهائية بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا.

المنتخب الشاطئي

توج المنتخب الليبي لكرة القدم الشاطئية بكأس دورة نابل الدولية الودية الثانية لكرة القدم الشاطئية التي أقيمت بمدينة تازركة التونسية، بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب التونسي بنتيجة ستة أهداف مقابل أربعة (6-4) .

كما حصل لاعب المنتخب الليبي “طارق اقطيط ” على لقب هداف البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى