العالم

أنور إبراهيم ينتزع الأغلبية ويستعدّ لتشكيل الحكومة في ماليزيا

أعلن زعيم المعارضة الماليزية أنور إبراهيم، الأربعاء، حصوله على “أغلبية كبيرة” من نواب البرلمان لتشكيل حكومة جديدة، موضحًا أنه يهدف إلى عقد لقاء مع الملك لاستكمال تعيينه رئيسًا للوزراء بشكل رسمي.

وقال “أنور”، الذي ينتظر موافقة الملك ليحلّ مكان رئيس الوزراء الحالي محيي الدين ياسين، خلال مؤتمر صحفي “الدعم الذي استطعت الحصول عليه من النواب يؤكد سقوط إدارة محيي الدين”.

وجاءت تصريحات زعيم المعارضة بعد أقل من 7 أشهر من فوز محيي الدين برئاسة الوزراء بعيد القلاقل السياسية التي تسببت في سقوط الإدارة السابقة في عهد مهاتير محمد.

وقد كان أنور إبراهيم صاحب النصيب الأوفر في قيادة ماليزيا بدلاً من رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، حيث صرّحت وان عزيزة وان إسماعيل، زوجة أنور، وهي نائبة رئيس الوزراء السابقة، ورئيسة تحالف الأمل، الذي انهارت حكومته في فبراير الماضي بأنها ستعقد اجتماعًا، وإن صاحب الفرص الأكبر سيكون “أنور” على الأرجح.

وكان “أنور” قد بقي في “الظلّ” على مدار عامين في حالة ترقب لقيام “مهاتير” بالالتزام بالوعد الذي تعهد به خلال حملته الانتخابية بتعيينه في منصب رئيس الوزراء.

ولم يلتزم “مهاتير” بجدولٍ زمني لنقل السلطة إلى “أنور” حتى في الوقت الذي أعلن فيه هذا الأخير توقعه لتولِّي السلطة في مايو 2020، حتى تفجرت الخلافات والصدامات بين الجانبين وأسفر ذلك عن انهيار التحالف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى