العالم

أميركيون يحتشدون في الشوارع ضد السلاح

(رويترز)- احتشد عشرات الألوف في أنحاء الولايات المتحدة السبت، للمشاركة في “مسيرة من أجل حياتنا” المطالبة بتشديد قوانين حيازة السلاح والتي يقودها ناجون من حادث إطلاق نار عشوائي في إحدى مدارس فلوريدا والذي أشعل الغضب العام بشأن هذا النوع من الحوادث.

ومن المقرر أن يكون طلبة من مدرسة ثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا، التي قتل بها 17 من الطلبة والمعلمين في الحادث الذي وقع يوم 14 فبراير، من المتحدثين أمام أكبر حشد في واشنطن والذي توقع منظمون أن يصل إلى 500 ألف شخص. وسيكون هذا التجمع بالقرب من مقر الكونجرس الذي سيطالبه المشاركون بمكافحة العنف باستخدام الأسلحة.

مسيرة من أجل حياتنا
مسيرة من أجل حياتنا

وتهدف الاحتجاجات لإنهاء مأزق تشريعي يعرقل منذ وقت طويل تشديد القيود المفروضة على بيع الأسلحة في بلد صارت فيه حوادث إطلاق النار العشوائي شائعة ومتكررة الحدوث في المدارس والجامعات.

وقال آشلي شلايجر (18 عاما) المنضم حديثا إلى جامعة ولاية أوهايو، والذي قاد مسيرة واشنطن مع أصدقائه، “لا أريد أن يتحول أي طفل آخر إلى (مجرد رقم) إحصائي”.

وفي منطقة فورت لودرديل في باركلاند مر آلاف الناس عبر نقاط تفتيش أقامتها الشرطة ليتجمعوا في أحد المتنزهات ثم الخروج في المسيرة. وحمل كثيرون منهم لافتات كتب عليها عبارات منها “هل أنا التالي؟” و”الكونجرس = قتلة”.

وقال أدام بوتشوالد وهو أحد الناجين من مذبحة مدرسة مارجوري ستونمان دوجلاس الثانوية إنه سيظل تركيزه هو وأصدقاؤه منصبا على تمرير تشريع جديد.

مسيرة من أجل حياتنا
مسيرة من أجل حياتنا

وأضاف وسط تهليل المشاركين “للأسف هذا ربما يحدث مجددا في مدينتك أو بلدتك. ينبغي وقف هذا الآن!”

وخلال مسيرة في نيويورك وقف المشاركون دقيقة صمت حدادا على ضحايا باركلاند. ويواجه المسلح المتهم، وهو طالب سابق يدعى نيكولاس كروز (19 عاما)، عقوبة الإعدام في حالة إدانته.

مسيرات بأنحاء العالم

وقال منظمون إن من المقرر تنظيم أكثر من 800 مظاهرة داخل الولايات المتحدة، بدءا من لوس انجليس وانتهاء بنيويورك، وخارجها.

وفي مدينة سيدني الاسترالية قالت جنيفر سميث منظم مسيرة انضم إليها نحو 300 شخص، كثير منهم أمريكيون، إنها تشعر بالراحة عندما ترسل أبناءها إلى المدرسة في استراليا حيث قوانين حيازة الأسلحة مشددة.

مسيرة من أجل حياتنا
مسيرة من أجل حياتنا

وقالت “لا أقلق أبدا عليهم عندما يشاركون في تدريبات مواجهة مطلق النار النشط”.

وأعاد المشاركون في المسيرات بالولايات المتحدة نشر تغريدات تضمنت صورا من مسيرات في أيرلندا الشمالية وموريشيوس وستوكهولم.

وحظي الطلبة المسؤولون عن تنظيم المسيرة بالإشادة كما تلقوا تبرعات نقدية من عشرات المشاهير. وتشارك المطربة أريانا جراندي ولين مانويل ميراندا الذي شارك في تأليف وتلحين مسرحية (هاميلتون) الغنائية، في المسيرة التي تنظم في واشنطن.

مسيرة من أجل حياتنا
مسيرة من أجل حياتنا

وتبرع الممثل جورج كلوني وزوجته أمل محامية حقوق الإنسان بمبلغ 500 ألف دولار وقالا إنهما سيشاركان في مسيرة واشنطن.

ووقع الرئيس دونالد ترامب أمس الجمعة ميزانية إنفاق تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار تشمل تعديلات طفيفة على فحوصات البيانات في مبيعات السلاح وتكفل مساعدة المدارس في التصدي للعنف المسلح.

مسيرة من أجل حياتنا
مسيرة من أجل حياتنا

وقالت لينزي وولترز نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض إن الإدارة الأمريكية تشيد “بالكثيرين من الشبان الأمريكيين الشجعان” الذين يمارسون اليوم السبت حقوقهم في التعبير عن آرائهم بحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى