أخبار ليبياخاص 218

أميركا تتهم ضابطاً سابقا في المخابرات الليبية بـ”قضية لوكربي”

بعد 32 عاما من انفجار الطائرة “بان أمريكان 103” فوق لوكربي الاسكتلندية، ومقتل 270 من ركابها، كشف اليوم المدعي العام الأميركي ويليام بار، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر راي، ومساعد المدعي العام للأمن القومي جون ديمرز، ونائب المدعي العام لمنطقة كولومبيا، مايكل شيروين، عن اتهامات جديدة ضد ضابط المخابرات الليبي السابق أبو عجيلة محمد مسعود، لدوره في صنع القنبلة التي تسببت بانفجار الطائرة.

ووجه المدعي العام الأميركي، الذي من المتوقع أن يترك منصبه بعد أيام، وكان شغل منصب المدعي العام في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الأب، شكره للمدعين العامين في اسكتلندا على ما بذلوه من جهود لتحقيق العدالة لذوي الضحايا من 21 دولة، معتبرا أن توجيه التهم اليوم رسالة إلى الإرهابيين الآخرين في جميع أنحاء العالم بأن من يهاجم الأمريكيين لن ينجو، بصرف النظر عن مكان وجوده، أو المدة التي يستغرقها ذلك، إذ ستتم ملاحقتهم إلى أقاصي الأرض حتى تحقيق العدالة.

وكشفت التحقيقات أن مسعود عمل في مناصب مختلفة منها كخبير تقني في بناء الأجهزة المتفجرة بين عامي 1973 و2011، ضمن جهاز الأمن الخارجي التابع لجهاز المخابرات الليبي، وأنه متورط في أعمال أخرى ضد المصالح الأميركية، مثلا التفجير الذي وقع في برلين الغربية عام 1986 وقتل فيه أميركيان وأصيب العشرات بجروح خطيرة.

وكانت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية قد ذكرت أن حكومة الوفاق تبحث في طلب أميركي بتسليم أبو عجيلة المحكوم عليه حاليا في ليبيا بالسجن 10 سنوات.

علاقة موغابي مع القذافي بـ”قضية “لوكربي”

من جهتها، كشفت صحيفة “التايمز”، البريطانية، أن بريطانيا طلبت المساعدة من رئيس زمبابوي الراحل روبرت موغابي، لإقناع العقيد معمر القذافي بتسليم المشتبه بهم في قضية لوكربي.

وأوضحت تقرير الصحيفة، أن الحكومات البريطانية، طلبت المساعدة على انفراد لإنهاء الأزمة.

عبد الله السنوسي

وكانت صحيفة “ميرور” البريطانية، ذكرت الأسبوع الحالي، أن الحكومة الليبية تشتبه في أن رئيس جهاز المخابرات خلال فترة حكم القذافي عبد الله السنوسي، قام بصنع القنبلة التي أسقطت طائرة “بان أميركان 103”.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن الولايات المتحدة تضغط، من جهة أخرى؛ لتسلم ليبيا أبو عجيلة محمد مسعود، المشتبه بضلوعه في “تفجير لوكربي” ليمثُل أمام المحكمة.

 

غارات أمريكية على طرابلس.. وثائق سرية تُفجّر مفاجآت “لوكربي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى