العالماهم الاخبار

واشنطن تدرس إعلان “الإخوان المُسلمين” منظمة إرهابية

أكدت  المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض سارة ساندرز، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسعى مع إدارته لتصنيف جماعة الإخوان المُسلمين تنظيما إرهابيا أجنبيا.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين مُطّلعين على مادة القرار، أن تطبيقه سيزيد من ثقل العقوبات الأميركية ضد الحركة التي وصفتها بـ”السياسية الطاغية ذات النفوذ” مع ملايين الأعضاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأصدر البيت الأبيض تعليماته للأمن القومي والدبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على جماعة الإخوان المُسلمين بعد زيارة قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الـ9 من أبريل الجاري. وتُمثل جماعة الإخوان المُسلمين مصدراً للمعارضة السياسية في مصر.

وقالت الصحفية إن السيسي حث ترامب على اتخاذ هذه الخطوة والانضمام إلى مصر في وصف الحركة بأنها منظمة إرهابية في اجتماع خاص ومُغلق دون حضور لأي مراسلين أو مصورين، وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي قال إن ذلك سيكون منطقياً، فيما فسّر مُستشاروه هذا الرد على أنه التزام رسمي بتطبيق الاقتراح.

وأثار الاقتراح جدلاً حاداً داخل إدارة البيت الأبيض، بما في ذلك في اجتماع رفيع المستوى لواضعي السياسات من مختلف الإدارات عقده مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الأسبوع الماضي.

يُشار إلى أن هذا التصنيف يفرض، في حال تنفيذه، عقوبات اقتصادية وعقوبات سفر واسعة النطاق على الشركات والأفراد الذين يتفاعلون مع المجموعة المستهدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى