العالم

أميركا..تجدد التظاهرات المناهضة للعنصرية لليلة السابعة

تقرير

تجددت التظاهرات المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة بعد ليلة إضافية من الاضطرابات وعمليات النهب والمواجهات التي شهدتها مدن أميركية عدة على خلفية مقتل الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد.

وبعد ليلة إضافية من الاضطرابات وعمليات النهب والمواجهات تتجدد التظاهرات على الرغم من تعهد الرئيس الأميركي بإعادة النظام العام وإن اقتضى الأمر نشر الجيش.

وبعد مرور 8 أيام على وفاة الأمريكي ذي الأصول الإفريقية جورج فلويد الذي قضى اختناقا على يد شرطي في مينيابوليس، لا يزال الغضب العارم ضد العنصرية، والعنف الممارس من قبل الشرطة واللامساواة الاجتماعية في حالة غليان.

ومن لوس أنجليس إلى فيلادلفيا تواصلت الاضطرابات لليلة السابعة على التوالي في 140 مدينة على الأقل، وأوقف المئات وسجلت إصابات في صفوف قوات الأمن والمحتجين.

وفي نيويورك، تعرض عدد كبير من المتاجر للنهب، وأعلن رئيس بلدية نيويورك أن حظر التجول الذي أعلن بعد تظاهرات عنيفة وعمليات سرقة سيبقى ساريا حتى السابع من يونيو.

وفي غضون ذلك نقلت وزارة الدفاع الأمريكية حوالي 1600 من قوات الجيش إلى منطقة العاصمة واشنطن بسبب الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

وقال جوناثان راث هوفمان، المتحدث باسم البنتاغون إن القوات “في حالة تأهب قصوى” لكنها “لا تشارك في الدعم الدفاعي لعمليات السلطة المدنية”.

ويأتي هذا التطور رغم تصريحات ترامب، الذي اعتبر أن عاصمة بلاده كانت المكان الأكثر أمانا في العالم الليلة الماضية في إشادة جديدة منه بالإجراءات التي اتخذها لفض الاحتجاجات.

من جهته اتهم المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن الرئيس الأميركي بأنه “حول البلاد إلى ساحة معركة مليئة بأحقاد الماضي وبمخاوف جديدة متعهدا بـ”بلسمة الجراح العنصرية التي تدمي البلاد منذ زمن.

ودعا الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش بدوره الولايات المتحدة إلى النظر مليا في “إخفاقاتها المأساوية” بعد مقتل جورج فلويد ، معتبرا أن الظلم العرقي يقوض المجتمع الأميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى