العالم

أميركا: الكاظمي يسير في حقل ألغام ويجب مساعدته

قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي إنه يؤيد الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لمواجهة تهديد الميليشيات المرتبطة بإيران، بالأخص المداهمات التي شنتها ضد كتائب حزب الله المدعومة من طهران.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة “واشنطن بوست”، قال الجنرال الأميركي، الثلاثاء، إن الكاظمي “يسير في حقل ألغام، ويتوجب علينا مساعدته”، مضيفا بعد لقائه رئيس الوزراء العراقي في بغداد أن الكاظمي “لا يزال يحاول العثور على الطريق الأنسب، ما قد يعني بأننا سنتوصل إلى حلول أقل من المثلى، ولكنني متفائل عندما أنظر إلى رئيس الوزراء وإلى ما يفعله”.

وجسدت المداهمات الأخيرة للحكومة العراقية ضربة قوية للميليشيات، نجمت عنها ردود استنكارية عبر البلاد، لتجسد التحديات الكبيرة التي يواجهها رئيس الحكومة في الحد من نفوذ إيران في البلاد.

وتزامن لقاء ماكنزي بالكاظمي مع محادثات تجريها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع القادة العراقيين بهدف تحديد مصير القوات الأميركية في البلاد، وعبّر الجنرال الأميركي – بحسب الصحيفة- عن ثقته بأن الحكومة العراقية ستطلب من القوات الأميركية البقاء في البلاد رغم مطالب سابقة بسحبها تلت مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية قرب مطار بغداد في يناير الماضي.

و يوجد بالعراق حاليا أكثر من 5000 جندي أميركي، حيث ترى واشنطن أن الوجود الأميركي في العراق بإمكانه ردع نفوذ إيران في البلاد، في وقت تتعرض فيه القوات الأميركية في العراق لاستهداف متكرر بالصواريخ من قبل ميليشيات مدعومة من طهران، من بينها كتائب حزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى