العالم

أمطار قوية تقتل 12 شخصاً في بنغلاديش

(رويترز) – أدت انهيارات أرضية وأحداث أخرى نتجت عن أمطار موسمية غزيرة في جنوب شرق بنغلادش إلى مقتل 12 شخصا على الأقل منذ أمس الاثنين منهم 2 من مسلمي الروهينغا وقالت الحكومة إنها تتحرك بسرعة لإعادة توطين عشرات الآلاف.

وقال مسؤولون حكوميون اليوم الثلاثاء إن الوفيات وقعت في منطقتي كوكس بازار ورانغاماتي بسبب أمطار استمر هطولها على المدى الأيام الثلاثة الماضية. والمنطقتان على الحدود مع ميانمار التي فر منها مئات الألاف من مسلمي الروهينغا من حملة عسكرية.

وأحد القتيلين من الروهينغا في كوكس بازار طفل يبلغ من العمر عامين ونصف توفي عندما سقط جدار طيني عليه وعلى أمه. وأصيبت الأم وتتلقى العلاج في مستشفى. وقتل رجل من الروهينغا عندما سقطت عليه شجرة أضعفت الأمطار جذورها.

وأغلب اللاجئين من الروهينغا يقيمون في أكواخ من الخيزران وشرائح البلاستيك على سفوح جبال جرداء في كوكس بازار الساحلية. وارتفعت أعدادهم منذ أغسطس الماضي عندما أثارت حملة عسكرية في ميانمار، أعقبت هجمات لمتمردين على قوات الأمن، فرارا جماعيا إلى بنغلادش.

وقال محمد شمس الضحى المسؤول البارز في لجنة إغاثة وترحيل اللاجئين في بنغلادش إن الأمطار دمرت نحو 1500 كوخا أو ألحقت بها الضرر منذ مطلع الأسبوع.

وقال محمد شاه كمال أكبر مسؤول مدني في وزارة إدارة الكوارث والإغاثة والذي كان يزور كوكس بازار إن الحكومة تعمل مع منظمات إغاثة دولية على سرعة إعادة توطين مجموعة أولية تضم مئة ألف من الروهينغا.

وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن إعادة التوطين تمثل تحديا بسبب عدم وجود أرض مستوية بديلة. وقالت إن 200 ألف شخص هناك معرضون للخطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى