العالم

أمطار تغرق مقاطعة هينان الصينية.. غير مسبوقة منذ ألف عام

غمرت المياه مساحات شاسعة من مقاطعة هينان وسط الصين اليوم الأربعاء، وقُتل ما لا يقل عن 12 شخصًا في عاصمتها تشنغتشو، بعد أن غمر المدينة ما قال مراقبو الطقس إنه أشد هطول للأمطار منذ ألف عام.

مع توقع هطول المزيد من الأمطار في جميع أنحاء هينان للأيام الثلاثة المقبلة؛ قالت حكومة تشنغتشو، المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 12 مليون نسمة على ضفاف النهر الأصفر ، إن 12 شخصًا لقوا حتفهم في أحد خطوط مترو الأنفاق التي غمرتها الفيضانات ، بينما كان هناك أكثر من 500 شخص، تم سحبهم إلى بر الأمان.

وأظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي، ركاب قطار في الظلام وسط مياه الفيضانات العكرة وتحولت محطة مترو أنفاق إلى بركة كبيرة مضطربة.

وكتب أحد الناجين على وسائل التواصل الاجتماعي: “وصل الماء إلى صدري، كنت خائفًا حقًا ، لكن الشيء الأكثر رعبًا لم يكن الماء، ولكن تناقص إمدادات الهواء في العربة”.

قال أحد سكان تشنغتشو، الذي قضى الليلة في مكتبه، إنه بسبب الأمطار ؛ أوقفت السلطات خدمات الحافلات ، حيث تعمل السيارات بالكهرباء.

وأضاف: لهذا السبب نزل كثير من الناس مترو الانفاق وحدثت المأساة.

نقلت وسائل الإعلام المحلية عن خبراء الأرصاد قولهم إن كمية الأمطار في تشنغتشو التي شهدتها الأيام الثلاثة كانت كمية لا تتكرر إلا “مرة واحدة كل ألف عام”.

انقلبت حياة الملايين من الناس في مقاطعة هينان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة في موسم الأمطار النشط بشكل غير عادي مما أدى إلى الارتفاع السريع لعدد من الأنهار في حوض النهر الأصفر الشاسع.

تم تعليق العديد من خدمات القطارات عبر هينان، وهي مركز لوجستي رئيس في وسط الصين، كما تم إغلاق العديد من الطرق السريعة وتأخير الرحلات الجوية أو إلغائها.

غمرت الفيضانات بشدة الطرق في عشرات المدن.

قال الرئيس شي جين بينغ يوم الأربعاء ، متحدثا عن الوضع في بيان بثه التلفزيون الحكومي: “أصبحت جهود الوقاية من الفيضانات صعبة للغاية”.

كما خرقت عشرات الخزانات والسدود مستويات التحذير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى