العالم

أمريكا تُسلّم قاعدة باجرام الجوية إلى حكومة أفغانستان

قال مسؤولان أمريكيان، اليوم الجمعة، إن الجيش الأمريكي غادر قاعدة باجرام الجوية ، بعد ما يقرب من 20 عامًا، والتي كانت بمثابة مركز الحرب للإطاحة بحركة “طالبان” المتشددة ومطاردة عناصر تنظيم “القاعدة” المتطرف.

وكشف المسؤولان أنه تم تسليم المطار إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل.

وقال أحد المسؤولين أيضًا إن القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال أوستن س. ميللر ، “لا يزال يحتفظ بجميع القدرات والسلطات لحماية القوات”.

الانسحاب من قاعدة باجرام الجوية؛ يعتبر، بحسب مراقبين، أوضح مؤشر على أن آخر جندي أمريكي من بين 2500 إلى 3500 جندي قد غادر أفغانستان أو يقترب من الرحيل ، قبل شهور من وعد الرئيس جو بايدن برحيلهم بحلول 11 سبتمبر 2021.

كان من الواضح، بعد وقت قصير من إعلان منتصف أبريل أن الولايات المتحدة ستنهي “حربها الطويلة” أن رحيل الجنود الأمريكيين وحلفائهم في الناتو الذين يقدر عددهم بنحو سبعة آلاف سيكون أقرب إلى 4 يوليو ، عندما تحتفل أمريكا بعيد استقلالها.

ورفضت الولايات المتحدة تحديد موعد مغادرة آخر جندي أمريكي لأفغانستان، متذرعة بمخاوف أمنية ، لكن لا يزال التفاوض جاريا بشأن حماية مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، حيث يقوم الجنود الأتراك والأمريكيون حاليا بحماية المطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى