العالم

أمريكا تردّ على روسيا: التزامنا بمعاهدة “ستارت” مستمر وكامل

شدّدت وزارة الخارجية الأمريكية على التزام واشنطن الكامل والأكيد بنصوص وبنود معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت”، وذلك ردًا على ما أصدرته نظيرتها الروسية من انتقادات بهذا الخصوص.

وقالت الخارجية الأمريكية وفق ما أوردته وكالة “نوفوستي”: كافة التدابير والإجراءات الأمريكية تتماشى تمامًا مع ما صدر من قرارات وتوصيات عن اللجنة الاستشارية الثنائية بشأن المعاهدة.

وأضافت: الجانب الأمريكي مستمرٌ في الامتثال للمعاهدة ولا يتوانى عن تنفيذ كافة المسؤوليات الخاصة به في هذا الجانب، وقد أكدنا ذلك في أكثر من مناسبة، منذ تقرر تمديد الاتفاقية لمدة خمس سنوات، بعدما وافقت عليها روسيا في فبراير.

وكانت الخارجية الروسية قد كشف عن بيانات ترصد العدد الإجمالي للأسلحة الهجومية الاستراتيجية لروسيا والولايات المتحدة بموجب معاهدة “ستارت”.

وتحدث البيان الروسي عن رصد معلومات عن الكميات الإجمالية للأسلحة الهجومية الاستراتيجية في روسيا والولايات المتحدة، من 1 مارس 2021، بموجب الإخطارات المشار إليها في معاهدة ستارت، والتي تبادلها الطرفان في مارس 2021 طبقًا للفقرة 2 من القسم الثاني من الفصل الثاني من البروتوكول الرابع لمعاهدة ستارت.

وتبين أنه ضمن فئة “الصواريخ الباليستية المنشورة العابرة للقارات، وصواريخ الغواصات الباليستية المنشورة، والقاذفات الثقيلة”، فإن موسكو تملك 517 وحدة، بينما تملك واشنطن 651.

وبخصوص فئة “الرؤوس الحربية على الصواريخ الباليستية المنتشرة العابرة للقارات، وكذلك على صواريخ الغواصات الباليستية المنتشرة والرؤوس الحربية النووية، التي تم احتسابها للقاذفات الثقيلة المنتشرة”، اتضح أن الجيش الروسي لديه 1456 وحدة، بينما يملك نظيره الأمريكي 1357 وحدة.

أما فيما يتعلق بمنصات إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وصواريخ الغواصات الباليستية المنتشرة وغير المنتشرة، وكذلك القاذفات الثقيلة المنتشرة وغير المنتشرة”، فقد اتضح أن هناك 767 وحدة روسية، مقابل 800 وحدة للجانب الأمريكي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى