حياة

أمراض جديدة ستُثير استغرابك لارتباطها بالتكنولوجيا

التقنيات التكنولوجية أصبحت جزء من تفاصيل حياتنا اليومية، خصوصًا الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب وغيرها من الأجهزة الذكية التي اصبحت مع مرور الوقت مصدرًا لبعض الأمراض والمتلازمات.

نستعرض هنا بعض الأمراض التي تزامن ظهورها مع الانتشار الواسع لأدوات التكنولوجيا:

 -متلازمة الإبهام

سببها استخدام الموبايلات، سواء تلك التي تحتوي على الأزرار أو التي تعمل باللمس، حيث يضطر المستخدم للضغط عليها كثيرًا عند كتابة رسائل الـ “SMS” أو أثناء التنقل بين صفحات التواصل الاجتماعي، وتظهر أعراضها على هيئة ألم في عضلات الإبهام نتيجة الاستخدام المتكرر.

– اكتئاب الفيسبوك

تتسبب كثرة التعرض الدائم للفيسبوك، في الانفصال عن الحياة الواقعية الاجتماعية، ومع الوقت يجعل الفيسبوك الأشخاص الذين أدمنوه يشعرون بالحزن والوحدة فور الابتعاد عنه حتى لو لفترات قصيرة، وتظهر عليهم علامات القلق والتوتر التي قد تصل للاكتئاب.

– متلازمة الرقبة

وتحدث نتيجة التغيير في الوضعية الطبيعية للرقبة بسبب وضعية الشاشة التي يصعب حملها إلى مستوى الوجه، ويؤدي انحناء الرأس للأمام الذي يصل أحيانًا إلى زاوية 60 درجة، إلى تشكيل ثقل فائق على الرقبة، قد يصل إلى 27 كيلوغرامًا، ما يولّد توترًا في عضلات الرقبة وأحيانًا التيبس والشد العضلي.

-متلازمة الفخذين

يولد جهاز الحاسوب حرارة عالية تخرج عن فتحة مروحة التبريد، وعند وضعه على الفخذين تعرض الجلد لدرجة حرارة مرتفعة، والتي قد تصل إلى 42 درجة، مما قد يصيب الجلد مع الوقت بحروق خطيرة.

– متلازمة العين الرقمية

لم تتطور عيون البشر للتحديق في الشاشات لفترة طويلة، إلا أن التكنولوجيا الحديثة أجبرتنا على النظر لساعات طويلة في الشاشات الرقمية، وهو ما تسبب في رمش العيون بسرعة أقل، وهو ما يصيب العين بالجفاف إلى جانب احمرارها وأحيانًا كثرة الدمع فيها وتورم الجفنين.

– متلازمة كوع التنس

وهي متلازمة عادة ما تصيب لاعبي التنس، إلا أنها مع التطور التكنولوجي أخذت شكلاً آخر، إذ أصبحت تصيب مستخدمي الكومبيوتر نتيجة الحركة الدائمة للأصابع والمعصم، وعادة ما تظهر على شكل التهابات في المعصم وأحيانًا تتسبب في الشعور بالألم أثناء الحركة وصعوبة في القبض وحمل الأشياء حتى تلك الخفيفة منها.

– الحساسية العالية للأمواج الإلكترومغناطيسيّة

وتنشأ نتيجة تعرضنا الدائم للأمواج الإلكترومغناطيسية، التي تتولد من كل الأجهزة الكهربائية التي تحيط بنا، وأحيانًا يسبب ظهور هذا التعرّض إلى ظهور أعراض مرضيّة لدى البعض، والتي تتراوح بين وجع الرأس إلى الحساسية الجلدية والألم العضلي.

– 3D HANGOVERS

مع تطور التكنولوجيا في السينما أصبحت النظارات الثلاثية الأبعاد جزء لا يتجزأ من العروض السينمائية، لكن استخدام هذه النظارات يصيب الشخص بمتلازمة 3D HANGOVERS والتي تظهر أعراضها على شكل ألآم بالرأس واحمرار العينين، وشعور بالدوخة، وخصوصًا لدى أولئك الذين يعانون من اضطراب في الحركة نتيجة الأجساد التي تبرز من الشاشة وتعكسها النظارات، والتي تخاطب المناطق الحساسة للحركة والتوازن في الدماغ.

-النرجسية الإلكترونية

يصيب البعض من مستخدمي التكنولوجيا الحديثة حب الذات، ويكون أكثر تأملاً لنفسه الجديدة التي يبنيها، من الصور و”البوستات” التي يكتبها، ومنهمكًا أكثر في بناء شخصيته الافتراضية، ومحاولاً في الوقت ذاته جعل الواقع مشابهاً لها، سواء على الصعيد الجسدي او الاجتماعي، وتزيد التكنولوجيا بدورها من النزعة النرجسيّة نحو الكمال الذاتي الذي لا يمكن تحقيقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى