ورد الان

ألمانيا توقف تدريب مقاتلين أكراد في شمال العراق

(رويترز)- قالت وزيرة الدفاع الألمانية اليوم الأربعاء إن ألمانيا ستعلق مهمتها لتدريب قوات البشمركة الكردية في شمال العراق بسبب الصراع بين الأكراد والحكومة العراقية.
وألمانيا شريك رئيسي لأكراد العراق. وقدمت 32 ألف قطعة سلاح من البنادق والمدافع الرشاشة فضلا عن أسلحة أخرى بلغت قيمتها نحو 90 مليون يورو منذ سبتمبر أيلول عام 2014. ويتمركز نحو 130 جنديا ألمانيا في أربيل لتدريب مقاتلين أكراد.
كانت قوات البشمركة الكردية في طليعة حملة على تنظيم داعش ووسعت نفوذها بدرجة كبيرة لتضم المنطقة المنتجة للنفط تحت سيطرتها.
لكن القوات الحكومية العراقية المدعومة من جماعات دربتها إيران استعادت يوم الاثنين السيطرة على منطقة كركوك الغنية بالنفط التي كان يسيطر عليها الأكراد لتغير موازين القوى في البلاد ردا على استفتاء غير ملزم على الاستقلال أجراه الأكراد.
وعلقت الحكومة الألمانية، التي وافقت اليوم على تمديد سبع مهام أخرى لقواتها المسلحة لمدة ثلاثة أشهر، تدريب المقاتلين الأكراد في إطار سعيها “لضمان وحدة العراق”.
وقالت وزيرة الدفاع أوريولا فون دير ليين للصحفيين “اتفقنا يوم الجمعة مع وزارة الخارجية على وقف التدريب حتى لا نوجه رسالة خاطئة”.
وقالت الوزيرة إن البعثة الألمانية لتجهيز وتدريب الأكراد لقتال تنظيم داعش كانت ضرورية ولابد من القيام بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى