العالم

ألمانيا: ترامب يدفع الاتحاد الأوروبي صوب روسيا والصين

(رويترز)- قالت ألمانيا الخميس إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتوقع وهو عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي سيحدث فجوة بين أوروبا والولايات المتحدة ويقرب الأوروبيين من روسيا والصين.
وانتقد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل مرارا الخطوة المرجح أن يتخذها ترامب لكن أحدث تصريحاته تهدف إلى إيضاح آثارها بشكل مباشر.
وقال جابرييل لمجموعة (آر.إن.دي) الصحفية الألمانية “يجب أن تتحد أوروبا بخصوص هذه القضية… يجب أن نقول للأمريكيين أيضا إن سلوكهم فيما يتعلق بالقضية الإيرانية سيدفعنا نحن الأوروبيين إلى اتخاذ موقف مشترك مع روسيا والصين ضد الولايات المتحدة”.
وقال البيت الأبيض إن ترامب سيعلن غدا استراتيجيته العامة إزاء إيران ويشمل ذلك الشهادة بعدم التزام إيران بالاتفاق الموقع عام 2015 الذي وصفه بأنه “مخجل” و”أسوأ اتفاق على الإطلاق”.
وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون ومشرعون أمريكيون كبار لترامب إن رفضه إعادة التصديق على الاتفاق سيؤدي إلى عزلة الولايات المتحدة وسيجعل إيران في وضع دبلوماسي أفضل وسيهدد في نهاية المطاف بانهيار الاتفاق.
وشهدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكثر من مرة بالتزام طهران بالقيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وإيران وجرى بموجبه رفع العقوبات مقابل الحد من أنشطة برنامج الجمهورية الإسلامية النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى