أخبار ليبيااهم الاخبار

أكثر 15 شعباً يكره الولايات المتحدة .. فأين ليبيا ؟

218TV.net خاص

العلاقات بين أنظمة الدول قائمة على المصالح، لكن ماذا عن نظرة الشعوب وعامة الناس للدول؟، إذ أجرت منظمة “غالوب” العالمية استطلاعاً كشفت من خلاله عن أكثر 15 شعباً يرفض سياسات الولايات المتحدة.

وقد حضرت دول الشرق الأوسط، ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً بقوة في القائمة، إلا أن هناك دولا عانت من سياسات الولايات المتحدة لم تحضر القائمة مثل كوريا الشمالية والذي يُعتقد أن منظمة غالوب عجزت عن إجراء الاستطلاع في البلد المنغلق على نفسه.

كما غابت عن القائمة دول أخرى مثل الصين، كوبا، وفنزويلا، ومن الدول العربية غابت ليبيا ، السودان ، الصومال ، بالإضافة لغياب كافة الدول الخليجية العربية.

وإليك أكثر 15 دولة تكره وترفض سياسات الولايات المتحدة لاسيما في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما:

15 – إيران

نسبة الرفض لسياسات الولايات المتحدة: 51%.

السبب: رغم التحسن في العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة وتوقيع الاتفاق النووي، إلا أن نصف الشعب لازال ينظر لأمريكا نظرة عدائية بسبب مواقفها من إيران في العصر الحديث.

14- تونس

نسبة الرفض: 53%

قدمت الولايات المتحدة دعمها للسياسات الحكومية التونسية مما جعل الشعب التونسي ينظر نظرة سلبية للولايات المتحدة وكأنها تؤيد القمع للحريات، كما أن الفيلم المسيء للنبي محمد عليه السلام ساهم بتعزيز هذه النظرة السلبية.

13- قيرغستان

نسبة الرافضين: 54%

التقاء مصالح البلاد مع روسيا والتماشي بينهما جعل سكان البلاد يقتنعون أن سياسات الولايات المتحدة تضر بمصالحهم الاقتصادية.

12- صربيا

نسبة الرفض: 56%

الشعوب لا تنسى والتاريخ لا يُمحى بسهولة، ويبدو أن ذلك ينطبق على عقلية الشعب الصربي في نظرته للولايات المتحدة التي قادت تحالفاً عسكرياً دولياً لتوجيه ضربات عسكرية لصربيا خلال حرب البوسنة والهرسك في منتصف تسعينات القرن الماضي.

11- العراق

نسبة الرفض: 57%

لا يخفى على أحد الحروب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق وتسببت بدمار كبير وملايين القتلى والجرحى، مما جعل العراقيين يقفون موقف العداء من أمريكا، سواء في عهد صدام حسين أو بعد سقوطه.

10- سوريا

نسبة الرفض: 59%

العلاقات بين البلدين متوترة للغاية، لاسيما بعد الثورة في عام 2011 ضد نظام بشار الأسد والتي تحولت لاحقاً لحرب أهلية، وعلى كل حال لا يبدو أن الولايات المتحدة تحظى بقبول كلا الطرفين في سوريا سواء الحكومة أم الشعب.

9 – النمسا

نسبة الرفض: 60%

وتُعتبر من الدول المُفاجئة التي حضرت في هذه القائمة، ويبدو أن التدخل الأميركي في السياسات الداخلية النمساوية مما عزز موقف اليمين النمساوي وهو ما يحدث لأول مرة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

8 – مصر

نسبة الرفض: 62%

رغم أن مصر تحصل على دعم ضخم من الولايات المتحدة لاسيما في الجيش ، إلا أن مشاعر المصريين لم تصل لمرحلة إيجابية، بالإضافة لدعم الولايات المتحدة لإسرائيل عسكرياً ومالياً.

7 – روسيا البيضاء

نسبة الرفض: 67%

تدهورت العلاقات بين البلدين منذ عام 1994 ، حيث يعتبر الشعب البيلاروسي أن الولايات المتحدة أسرفت في التدخل بشؤون البلاد لزعزعة الاستقرار السياسي.

6 – اليمن

نسبة الرفض: 69%

ترى نسبة كبيرة من شعب اليمن أن الولايات المتحدة عامل أساسي في الحرب الأهلية هناك وتعزيزها بالضربات الجوية وقتل الآلاف من اليمنيين، ودعم جهات على حساب أخرى.

5- كازاخستان

نسبة الرفض: 71%

رغم اعتراف ودعم الولايات المتحدة لكازاخستان باستقلالهم عن الاتحاد السوفيتي عام 1991 ، إلا أن الكازاخستانيون لا يشعرون بالقرب من الولايات المتحدة كما تفعل حكومتهم حيث يتعاطف غالبيتهم مع روسيا، ويعتبر كثيرون أن أمريكا ألحقت الضرر باقتصاد بلادهم من خلال التحكم بأسعار النفط.

4 – باكستان

نسبة الرافضين: 71%

وهو البلد الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة لكن لا تحظى الأخيرة بمشاعر طيبة من قبل الشعب الباكستاني الذي كان يشاهد بنفسه التدخل الأمريكي في بلادهم وسقوط آلاف المدنيين منهم، واحتلال الجار الأفغاني الذي عانى إنسانياً من الغزو الأمريكي، بالإضافة للضربات العسكرية الأمريكية على مناطق القبائل الباكستانية.

3- لبنان

نسبة الرفض: 72%

عانت دولة لبنان من الحروب الإسرائيلية بدعم وسلاح أمريكي على مدار عقود من الزمن وسقط عشرات آلاف الضحايا والتي كان آخرها 2006 ، ويومها اعتبر اللبنانيون أن الولايات المتحدة على لسان وزيرة الخارجية كونداليزا رايس قد منحت إسرائيل غطاءً دبلوماسياً لغزو مناطق في لبنان مثل بنت جبيل ومارون الراس.

2 – فلسطين

نسبة الرفض: 79%

ألقى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بظلاله بقوة على مشاعر الفلسطينيين تجاه الولايات المتحدة التي تسخى بالدعم المالي والعسكري لإسرائيل واحتلالها لغالبية الأراضي الفلسطينية ودعم المستوطنات، ولا ترى غالبية الفلسطينيين موقف أمريكا نزيهاً من المفاوضات بين الطرفين، كما أن السلاح الذي تستخدمه إسرائيل في حروبها وعملياتها العسكرية في أغلبه من صناعة أميركية مثل طائرات أف – 16.

1- روسيا

نسبة الرفض: 89%

من المنطق لو أطلقنا عليه لقب “كلاسيكو العالم” بنكهة سياسية، فأعظم قوتين بالعالم يتنافسان على النفوذ، والأزمة السورية خير دليل.

ورغم أن نظرة الروس تحسنت بنسبة 2% فقط خلال عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلا أن المشاعر المعادية من الشعب الروسي لازالت دفينة في قلوبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى