أخبار ليبيا

أقوى 10 دول إفريقية عسكرياً.. تعرف على ترتيب ليبيا

بقيت الدول الإفريقية متراجعة نسبياً في القوة العسكرية لعقود من الزمن، لكن مع استقلال العديد منها بدأت بتحسين جيوشها وعتادها، حيث وجدت 35 دولة إفريقية ضمن أقوى دول العالم في تصنيف The Global Fire Power لعام 2020 والذي يضم 138 دولة حول العالم. واعتمد التصنيف على عدة معايير مثل عدد الأفراد العسكريين، القوات البحرية، توافر الوقود، عدد الطائرات المقاتلة وميزانية الدفاع.

وتصدرت جمهورية مصر العربية قائمة أقوى الدول الإفريقية، حيث يبلغ عدد الأفراد العسكريين فيها 920 ألف، كما يصل عدد أفراد العسكر الاحتياطيين إلى 480 ألف، وتمتلك البلاد وفرة في النفط بالإضافة إلى عتاد ضخم، كما أن ميزانية الدفاع فيها تصل إلى 11 مليار و 200 مليون دولار، وتعد مصر تاسع أقوى دولة في العالم حسب ترتيب المؤشر.

وتحتل الجزائر المركز الثاني في القارة السمراء، وهي دولة صغيرة نسبيًا ويبلغ عدد سكانها 41 مليون نسمة تقريبًا، عدد الأفراد العسكريين 280 ألفًا فقط، وتنعم بوفرة في النفط مع احتياطي لا بأس به، وتصل ميزانية الدفاع فيها إلى 13 مليار دولار، وتحتل المركز 28 على مستوى العالم.

من جانبها تحتل ليبيا المركز العاشر على مستوى إفريقيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي ستة ملايين و700 ألف نسمة، ويبلغ عدد العسكريين منهم 30 ألفًا فقط وجميعهم نشطون، وتمتلك البلاد 17 طائرة مقاتلة، وطائرتين هجوميتين مخصصتين، و4 طائرات نقل و62 طائرة تدريب و26 طائرة مروحية و7 مروحيات هجومية.

بالإضافة إلى 250 دبابة، 450 مركبة مدرعة، 50 مدفعية ذاتية الدفع، 100 مدفعية و55 جهاز قاذف صواريخ، وتمتلك البلاد وفرة في النفط واحتياطيا ثابتا، وتبلغ ميزانية الدفاع فيها 3 مليارات و 20 مليون دولار، وتحتل المركز 80 على مستوى العالم.

واستكمالًا لقائمة أقوى 10 دول في القارة، جاءت جنوب إفريقيا في المركز الثالث، نيجيريا رابعًا، أنغولًا في المركز الخامس، والمغرب حصل على المركز السادس. أما المركز السابع فقد كان من نصيب إثيوبيا، وفي المركز الثامن الكونغو الديموقراطية، وتاسعًا السودان، لتكون بذلك ليبيا هي خامس أقوى دولة عربية في إفريقيا.

وسيتفاجأ العديد بقائمة أقوى الدول الإفريقية في عام 2020 وذلك لأن الشائع أن الدول الأكثر تقدمًا اقتصاديًا هي الدول الأقوى، لكن الأمر ليس كذلك فيجب مراعاة العديد من الجوانب المختلفة في التصنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى