العالم

أفغانستان.. طالبان تشن هجمات شرسة مع اقتراب الانتخابات

تقرير | 218

شهدت أفغانستان تفجيرين بفارق ساعات بينهما، استهدف الأول تجمعا انتخابيا للرئيس أشرف غني في ولاية باروان وسط البلاد، ونفذه انتحاري بدراجة ملغومة، ما أسفر عن سقوط 24 قتيلا وجرح نحو 32 آخرين، أما الثاني فهز وسط العاصمة كابول، ووقع بالقرب من السفارة الأمريكية، ولم ترد أي معلومات تتعلق بحجم الأضرار المادية أو الخسائر البشرية، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

الهجومان يأتيان ضمن سلسلة هجمات شنتها حركة طالبان ضد قوات أفغانية وأميركية، أعقبت إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلغاء مفاوضات مع الحركة كانت تهدف إلى التوصل لاتفاق بانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان مقابل تعهد الحركة بعدم شن أي هجمات على أهداف أميركية، ما يزيد المخاوف من استهداف مراكز الاقتراع والتجمعات الانتخابية، مع اقتراب موعد الانتخابات في الثامن والعشرين من سبتمبر.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي ذكر أن طهران عقدت محادثات مع حركة طالبان، وأن وفدا سياسيا من الحركة زار إيران مؤخرا لمناقشة أحدث المستجدات في أفغانستان في إطار مشاورات إيران الشاملة مع كافة الأطراف في أفغانستان، مع العلم أن واشنطن اتهمت طهران أكثر من مرة بدعم الحركة في هجماتها على القوات الأميركية.

وفي سياق آخر وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد مهمة سياسية لبعثة الأمم المتحدة في أفغانستان والمعروفة باسم يوناما مدة ستة أشهر إضافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى