العالم

أفغانستان.. رئيسان ينصبان نفسيهما في يوم واحد

رئيسان لدولة واحدة، يحتفلان بتنصيبهما في يوم واحد، قد تبدو للوهلة الأولى طرفة سياسية، غير أن الواقع مختلف تماما في أفغانستان، ففي الوقت الذي أدى فيه الرئيس الأفغاني أشرف غني اليمين لولاية رئاسية ثانية أمس، كان منافسه على المنصب عبدالله عبدالله هو الآخر يقيم مراسمه الخاصة معلنا نفسه رئيسا لأفغانستان، رافضا الاعتراف بأحقية غني بالرئاسة، بعد أن وجه اتهامات عدة له بتزوير الانتخابات الرئاسية.

التلفزيون الرسمي نقل مراسم تنصيب غني في القصر الرئاسي في كابول والتي حضرها عدد من الدبلوماسيين الأجانب من بينهم المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد، الذي وعد ببذل المزيد من جهود الوساطة بين الزعيمين من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة، بعد أن فشل سابقا في إقناع عبدالله بالاعتراف بولاية غني.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد أمس أن بلاده تعارض بشدة أي محاولات لتشكيل حكومة موازية في أفغانستان، في إشارة إلى محاولات عبدالله، مضيفا أن واشنطن تعارض بشدة أي استخدام للقوة لحل الخلافات السياسية. وتحدثت أنباء عن نية الرئيس أشرف غني إصدار مرسوم بالإفراج عن ألف على الأقل من سجناء حركة طالبان هذا الأسبوع، الأمر الذي من شأنه تمهيد الطريق لبدء محادثات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

يذكر أن طالبان اشترطت الإفراج عن خمسة آلاف سجين كشرط مسبق لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى