المرأة

أفضل طرق التعامل مع كذب الأطفال

يرى الكثير من الأهل في كذب الأطفال مشكلة كبيرة، لكنه في الحقيقة ليس كذلك، بل من الممكن علاجه من خلال اتباع بعض النصائح الذكية التي يوصي بها اختصاصيو علم النفس والتربية.

ومن المهم الانتباه إلى أن شخصية الطفل ما زالت في طور النمو وأنه لا يمكن محاسبته على أنه شخص راشد، وهذا أبرز ما يمكن فعله للتعامل مع كذب الأطفال.

نصائح مفيدة

للتعامل مع كذب الأطفال بطريقة ذكية من المهم تعلم تطبيق بعض القواعد الأساسية والتي تؤدي إلى النتائج المطلوبة في هذا السياق.

– هنئي طفلك عندما يقول الحقيقة في شأنٍ ما وإن كان ما يعترف به أمراً سلبياً، فإذا أقر بأنه هو من كسر الإناء، عليه أولاً أن يعلم أن عدم الكذب أمر جيد جداً، وبعد ذلك يمكنكما البحث عن أفضل الحلول للمشكلة.

– اشرحي له أهمية قول الحقيقة وأعلميه أن هذا يساعد على زيادة ثقتك به وأنه يُفرح والده وكل أفراد العائلة، فمن المهم أن يكتسب الصغير القيم الأسرية الإيجابية.

– حاوري طفلك بعد أن يكذب، اسأليه مثلاً عن سبب عدم اعترافه بكسر الإناء أو اللعبة وابدئي بطرح الإجابات بنفسك حين تلاحظين أنه يلتزم الصمت، اطرحي عليه مثلاً السؤال: ألم تتمكن من وضع الإناء على الطاولة بالطريقة الصحيحة؟ هل تخاف من أن أعاقبك في حال اعترفت؟ فهذا يساعده على التحرر من شعوره بالقلق الذي يدفعه إلى الكذب بشكل تدريجي.

– احرصي على عدم إظهار ردة فعل سلبية جداً في حال لاحظت أن طفلك يكذب. فمن الأفضل أن تتوخى الهدوء لكي تتمكني من التفكير وإيجاد الحل المناسب للمشكلة، كذلك من الخطأ في المقابل أن تدعيه يفهم أنك نسيت فعلته.

– إذا لاحظت أن طفلك يؤلف بعض القصص حاولي أن تخلصيه من هذه العادة عن طريق إيجاد قصص حقيقية له مثل ما شاهده في مكان ترفيه ذهبتما إليه أو كيفية قضائكما عطلة نهاية الأسبوع.

– حاولي أن تساعديه على معرفة طريقة التمييز بين الحقيقة والخيال، بين الصدق والكذب، فهذا ضروري جداً من أجل التعامل بطريقة ذكية وصائبة مع كذب الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى