العالم

“أفريكوم” تُحذّر: الصين تسعى لتطويق أفريقيا عسكريًا

وجّه قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، الجنرال ستيفن تاونسند، تحذيرًا مما يمثّله النفوذ الصيني المتزايد من ناحية المحيط الأطلسي، مشيرًا إلى أن بكين لا تكتفي بمدّ نفوذها ومحاولات فرض هيمنتها من مياه المحيط الهادي.

وقال “تاونسند”: الصين تعمل على تدشين ميناء بحري كبير يمكنه استضافة غواصات أو حاملات طائرات على الساحل الغربي لأفريقيا.
وأضاف: هذه المحاولات ليست مجرد نوايا وإنما تم اتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع، حيث قامت الصين بالتواصل فعليًا مع البلدان الممتدة من موريتانيا إلى جنوب ناميبيا، سعيًا منه لتأسيس هذا الميناء الضخم.

وأردف: إذا نجحت بكين في تنفيذ هذا المخطط فستتمكّن السفن الحربية من التمركز ضمن أسطولها البحري المتوسع في المحيط الأطلسي وكذلك المحيط الهادي.

وقال “تاونسند”: الجانب الصيني يريد أن يخلق لنفسه موطأ قدم يساهم في إعادة تسليح وإصلاح السفن الحربية، ومما لا شك فيه أن خطوة مثل تلك سيكون لها تأثير خطير على ميزان القوى العسكرية والاستراتيجية.

وأضاف: استطاع الصينيون أن يصلوا إلى مراحل متقدمة على هذا الصعيد من خلال جيبوتي، والآن أداروا الدفة صوب ساحل المحيط الأطلسي، مما يعني أنها محاولة تطويق للقارة الأفريقية.

واعترف المسؤول العسكري الأمريكية بأن بكين تتفوق على واشنطن فيما يتعلق بدول محددة في القارة السمراء، استنادًا إلى مشاريع الموانئ والمساعي الاقتصادية والبنية التحتية والاتفاقيات والعقود المبرمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى